سوريا

تصعيد عسكري بالتزامن مع اجتماعات «أستانة»

شنّت الطائرات الحربية الروسية غاراتٍ جوية غربي مدينة إدلب، شمال غربي سوريا، صباح اليوم الثلاثاء 20 حزيران 2023، فيما تستمر قوات الحكومة السورية بإرسال المزيد من التعزيزات لجبهات حلب، بالتزامن مع حلول موعد جولة اجتماعات جديدة في العاصمة الكازاخية من مسار أستانة في نسختها العشرين حول سوريا والتي بدأت صباح اليوم.

وقالت مصادر محلية من إدلب أن الطيران الروسي بدأ غاراته في الساعة 6:45 على مواقع في اﻷطراف الغربية لمدينة إدلب، حيث استمر تحليق الطائرات ﻷكثر من عشرين دقيقة، شنّت خلالها خمس غارات، فيما لم ترد أنباء عن خسائر بشرية.

تعزيزات لقوات الحكومة السورية

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي مقربة من الحكومة السورية تسجيلات مصورة لرتل عسكري قالت أنها تتبع للحرس الجمهوري التابع لقوات الحكومة السورية تتجه نحو الشمال السوري في إطار التحضير لعمل عسكري.

وأشارت أن رتلاً عسكرياً مكوناً من عشرات الدبابات والمدافع المجنزرة والآليات العسكرية من اللواء 105 التابع للحرس الجمهوري تحرك باتجاه مناطق الشمال.

فيما قالت مصادر أخرى أن رتلاً عسكرياً مؤلف من نحو 10 آليات ثقيلة وعساكر يتحضر للتحرك نحو منطقة تل رفعت شمال حلب، مضيفة أن الرتل وصل مساء يوم أمس لمنطقة كفرناها غرب حلب قادماً من دمشق ويتم توزيعه بمحاور مختلفة.

وفي سياق متصل؛ قالت مصادر أخرى أن التعزيزات العسكرية الكبيرة لقوات الحكومة السورية اتجهت إلى ريفي منبج والعريمة، قادمة من دمشق حلب على طريق (M5) دمشق – حلب.

وأشارت أن التعزيزات تضم مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والدبابات والمدافع، ومئات الجنود من مختلف تشكيلات قوات الحكومة والقوات الخاصة.

ووصل قسم كبير من تلك التعزيزات من قوات الحرس الجمهوري، إلى محاور مدينة منبج وبلدة العريمة التي تفصل بين مناطق الحكومة السورية وقوات سوريا الديمقراطية شرقي حلب، تمهيدا لتوزيع القوات على النقاط العسكرية.

انطلاق اجتماعات أستانة

انطلقت أعمال اجتماعات «أستانة» في نسختها العشرين حول سوريا في العاصمة الكازاخية، صباح اليوم الثلاثاء 20 حزيران 2023.

ويشارك في هذه الاجتماعات وفود كل من سوريا والدول الضامنة لعملية أستانة، «روسيا وإيران وتركيا»،

وتستغرق أعمال هذه الاجتماعات يومين، ويشارك ممثلو الأمم المتحدة والبلدان المجاورة لسورية «لبنان والعراق والأردن» بصفة مراقبين.

ويشهد اليوم الأول للاجتماع إجراء لقاءات ثنائية وثلاثية الأطراف بين الوفود المشاركة وتتواصل المشاورات في اليوم الثاني قبيل انعقاد الجلسة العامة للاجتماع التي يتلى فيها البيان الختامي وتليها مؤتمرات صحفية لرؤساء الوفود المشاركة.

وكان الاجتماع الأخير التاسع عشر ضمن صيغة أستانة انعقد في العاصمة الكازاخية يومي 22و 23 من تشرين الثاني عام 2022 ودعا في بيانه الختامي إلى الالتزام بسيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها.

مشاركة المقال عبر