الرئيسية العالم والشرق الاوسط سوريا

«احتكاك» متبادل في سماء سوريا بين مقاتلات روسية ومسيّرات أميركية

تزامناً مع بدء المرحلة الأولى من المناورات العسكرية المشتركة للقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي الروسية والسورية التي بدأت أمس الأربعاء والتي ستستمر لمدة ستة أيام تبادلت موسكو وواشنطن الاتهامات بشأن سلوك “خطر” في أجواء سوريا، حيث أكدت روسيا أن المسيّرات الأميركية انتهكت أجواء منطقة تدريبات سورية روسية مشتركة، فيما قالت واشنطن إن طائرات مقاتلة روسية قامت بمضايقة مسيّرات أميركية فوق سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية أن مسيّرات أميركية انتهكت أجواء منطقة تدريبات سورية روسية مشتركة بسوريا.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو «غير مسؤولة عن الرحلات غير المنسقة للمسيرات الأميركية بأجواء سوريا».

من جهتها، أعلنت القوات الجوية الأمريكية أن 3 طائرات مقـ ـاتلة روسيّة اعترضت 3 طائرات مسيّـ ـرة أمريكية في شمال شرق سوريا.

ووصف قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال أليكس غرينكويتش، في بيان، «بينما كانت ثلاث طائرات مسيّـ ـرة أميركية من طراز “أم كيو-9” تقوم بمهمة ضـ ـد أهـ ـداف لتنـ ـظيم د١عـ ـش، بدأت ثلاث طائرات مقـ ـاتلات روسيّة بمضـ ـايقتها».

ونشرت القيادة المركزية الأمريكية مقطع فيديو للحـ ـادث، يظهر الطائرات الروسية وهي تعتـ ـرض المسيّـ ـرات الأمريكية.

وأضاف الجنرال أن المقـ ـاتلات الروسيّة أطلقت طلـ ـقات مضيئة أمام المسيّـ ـرات الأميركية التي أجبرت على اللجوء إلى المراوغة، في حين قام أحد الطيارين الروس بتشغيل الحـ ـارق الخلفي لطائرته أمام مسيّـ ـرة “أم كيو-9″، ما تسبب «بالحد من قدرة مشغلها على الطيران بها بأما*ن».

ولفت غرينكويتش إلى أن «هذه الحـ ـوادث تعطي مثالاً آخر على التصرفات غير المهنية وغير الآمـ ـنة من قبل القوات الجوية الروسية العاملة في سوريا، والتي تهـ ـدد سلامة القوات الأمريكية والروسية معاً».

ودعا الجنرال الأمريكي موسكو إلى «وقف هذا السلوك المتهور»، وقال: «خلافاً للمعايير والبروتوكولات المعمول بها، أجبرت الطائرات الروسية طائراتنا على إجراء مناروات لتفاديها».

يذكر أنه وفي وقت سابق هذا العام، قالت الولايات المتحدة إن طائرة مقاتلة روسية تسببت بتحطم مسيّرة أميركية فوق البحر الأسود، لكن موسكو نفت مسؤوليتها.

مشاركة المقال عبر