الأخبار تركيا

يحدث في تركيا فقط… ثمانينية كوردية ستدخل السـ.ـجن مرةً أخرى…!

تتصدر تركيا قائمة أكبر الدول انتـ ـهاكاً لحقـ.ـوق الإنسان، إذ تواجه أنقرة انتـ ـقادات غربية واتـ.ـهامات بالتضـ ـييق على الحـ ـريات وبقمـ.ـع المـ.ـعارضة وتوظيف أجهـ ـزة الدولة في خدمة أهداف وأجـ ـندة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية.

واستمراراً لانتـ ـهاك حقوق الإنسان، ستدخل الكوردية مقبولة أوزر ذات الـ81 عاماً السـ.ـجن مرةً أخرى بسبب تقرير الطب الشـ ـرعي (ATK) الذي أشار أنها “يمكن أن تبقى في السـ ـجن”.

تم القبـ ـض على مقبولة أوزر في منطقة أرتميتا في فان بتاريخ 9 مايو / أيار 2022 بتـ ـهمة “مساعدة منـ ـظـ ـمة حزب العـمــال الكوردسـ ـتـاني”، وحُـكم عليها، بالسـ.ـجن لمدة عامين وشهر واحد.

وبعد تعليق الحكم الصادر بحقها لمدة عام، تم إطلاق سـ ـراحها في 7 سبتمبر 2022.

لكن بسبب تقرير الطب الشـ ـرعي ATK سيتم إرسال أوزر إلى السـ ـجن مرةً أخرى، حيث أرسل الطب الشـ ـرعي خطاباً إلى المحكمة في 11 نوفمبر / تشرين الثاني الفائت، ذكرت فيه أن ظروف أوزر مناسبة للبقاء في سـ ـجن الإصلاح. وذكرت ATK أيضاً أنه بعد 3 أشهر، سيعيدون فحص البيانات الصـ ـحية لـ أوزر وسيتخذون قراراً.

اتخذت ATK قرارها بجميع الأصوات وفي الجزء الأخير جاء مع ملاحظة أنه تم تشخيص أوزر على كرسي متحرك، وهي تعاني من أمرا*ض الجهاز التنفسي، ومشاكل في التنفس، واضـ.ـطرابات الحركة في الوركين والساقين والركبتين.

وعقدت عائلة أوزر اجتماعاً مع مكتب المدعي العام أمس الخميس وطلبت النيابة من العائلة تسليم مقبول أوزر إلى السـ ـجن من النوع R. على هذا، ستقوم الأسرة بتسليم أوزر إلى السـ.ـجن يوم الإثنين.

وتحدثت ابنة أوزر، نعيمة أوزر «لقد سلم المستشفى الإقليمي لوالدتي تقرير إعـ.ـاقة بنسبة 61 بالمئة. وأرسلنا هذا البلاغ إلى النيابة. ثم أخذنا والدتي إلى الطب الشـ ـرعي ATK وقال ATK أنه من المناسب لوالدتي أن تبقى في السجـ ـن من النوع R.

اليوم أخذنا والدتنا إلى المحكمة على كرسي متحرك. والدتي لا تستطيع تلبية احتياجاتها الآن. في العام الماضي كان بإمكانها النهوض للحصول على زجاجة ماء، لكنها الآن لا تستطيع ذلك. نحمل أمنا على ظهورنا. «لا يوجد مثل هذا الظـ.ـلم. رأى العالم كله حالة والدتي. والآن نريد أن ينتهي هذا الظـ ـلم».

مشاركة المقال عبر