الأخبار العالم والشرق الاوسط

خطط أميركية لشـ ـن هجـ ـمات تستمر أياماً على أهداف بالعراق وسوريا

ذكرت شبكة “سي بي إس نيوز”، اليوم الخميس نقلاً عن مسؤولين أميركيين، أنه تمت الموافقة على خطط لشـ ـن سلسلة هجـ ـمات على مدى عدة أيام ضـ ـد عدد من الأهـ ـداف في العراق وسوريا، وتشمل مـ ـرافـ ـق وأفـ ـراداً إيرانيين.

وقالت إن الضربات تأتي ردا على هجمات المسيّرات والصواريخ التي استهدفت القوات الأميركية في المنطقة، بما في ذلك الهجوم بمسيّرة يوم الأحد الماضي ضد قاعدة أميركية في الأردن، أسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين، وإصابة أكثر من 40 آخرين.

أوستن: وكلاء إيران قتلوا جنودنا

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الجنود الأميركيين قتلوا من جانب وكلاء إيران، وإن واشنطن سيكون لديها رد متعدد الجوانب وفي مواقع متعددة، مشيرا إلى أن الرئيس “لن يتسامح مع من قتل جنودنا من وكلاء إيران المتطرفين”.

وقال إن الهجوم على قوات بلاده في الأردن كان شنيعا، مضيفا “سنواصل تجنب توسيع الصراع لكن سنتخذ الإجراءات الضرورية للدفاع عن أنفسنا”.

وفي السياق ذاته، قال 4 مسؤولين أميركيين لرويترز إن تقديرات الولايات المتحدة تشير إلى أن إيران هي التي صنعت الطائرة المسيّرة التي استهدفت قاعدة أميركية في الأردن مطلع الأسبوع.

ولم يكشف المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم نشر هويتهم، عن تفاصيل طراز الطائرة المسيّرة.

وحمّلت واشنطن مسؤولية الهجوم لفصائل متحالفة مع إيران، لكنها قالت أيضا إن إيران تتحمل المسؤولية في نهاية المطاف نظرا لدعمها هذه الفصائل.

وهذا هو الهجوم الأول الذي يسفر عن مقتل جنود أميركيين في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ بداية الحرب في غزة تصاعدت الهجمات على القوات الأميركية في المنطقة، حيث قالت وزارة الدفاع الأميركية إن قواتها تعرضت في العراق وسوريا إلى 151 هجوما منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مشاركة المقال عبر