الأخبار العالم والشرق الاوسط

بغداد تدعو أنقرة لحـ ـل المشـ ـكـ ـلات الحـ ـدودية عبر التعاون وترفـ ـض المسـ ـاس بسيادة العراق

أكد الرئيس العراقي لوزير الدفاع التركي ضرورة حـ ـل المشـ ـاكل الحـ ـدودية بين البلدين عبر التعاون والتنسيق المتبادل، مؤكداً رفـ ـضه المساس بسيادة العراق، في حين أكد رئيس الوزراء العراقي أهمية الحفاظ على الأمـ ـن في سوريا.

وذكرت الرئاسة العراقية في بيان، أن الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد أكد خلال استقباله وزير الدفاع التركي يشار غولر، في العاصمة بغداد اليوم الثلاثاء على “ضرورة حل المشاكل الحدودية والملفات الأمنية بين البلدين عبر التعاون والتشاور والتنسيق المتبادل وتشكيل لجان أمنية من الجانبين لتحديد المشكلة ووضع الحلول اللازمة لها” معربا عن رفضه “الأحادية في معالجة القضايا العالقة أو أن تكون أرض العراق منطلقاً لتهديد دول الجوار أو غيرها”.

وشدد على “وجوب احترام السيادة العراقية ووقف الخروقات والانتهاكات العسكرية التي تطال الأراضي العراقية بما فيها مدن إقليم كوردستان وحل المسائل العالقة بين الجانبين عبر الحوار ومواصلة اللقاءات لترسيخ الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة”.

ومن جهته أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال استقباله الوزير غولر في بغداد وبحسب البيان الصادر “رفض بلاده المساس بسيادتها وأية إجراءات لتصفية الحسابات على أراضيها”.

ونبه رئيس الوزراء العراقي إلى “أهمية الحفاظ على الأمن في سوريا لارتباطه بالأمن القومي للعراق وتركيا”.

وفي ملف المياه، أكد الرئيس العراقي “ضرورة معالجة ملف المياه فنياً وضمان حصة عادلة للعراق لسد احتياجاته”.

مشاركة المقال عبر