الأخبار العالم والشرق الاوسط

واشنطن تـ ـحذر.. روسيا تطور سـ ـلاحاً مضـ ـاداً للأقمار الاصطناعية

حـ ـذر البيت الأبيض أن روسيا تعمل على تطوير سـ ـلاح مضـ ـاد للأقمار الاصطناعية، وهو أمر يثير قلـ ـق الولايات المتحدة، لكنه لا يشكل وفقا لها تـ ـهديدا مباشرا على الأرض.

وأوضحت الإدارة الأميركية، أمس الخميس، أنها ستتواصل مع موسكو بشأن هذا السلاح، وذلك غداة تحذير أعضاء في الكونغرس من تهديد لم يكشفوا تفاصيله، لكنهم قالوا إنه يشكل خطرا على الأمن القومي الأميركي.

من جهتها، نفت موسكو في وقت سابق الخميس هذه الاتهامات “الخبيثة” و”التي لا أساس لها من الصحة”، ووصفتها بأنها حيلة من البيت الأبيض لمحاولة تمرير حزمة مساعدات لأوكرانيا بمليارات الدولارات تشهد تعطيلا في الكونغرس بسبب تباين بين الإدارة الديموقراطية والجمهوريين.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين “أستطيع أن أؤكد أن الأمر يتعلق بقدرة مضادة للأقمار الاصطناعية طورتها روسيا”، لكنه أضاف أنه “لا يوجد تهديد فوري لسلامة أي شخص”.

وتابع “هذه ليست قدرة نشطة تم نشرها. ورغم أن سعي روسيا للحصول على هذه القدرة بالذات أمر مثير للقلق، إلا أنه لا يوجد تهديد مباشر لسلامة أي شخص”.

وأكد كيربي أن السلاح الروسي “متمركز في الفضاء”، لكنه لم يعلق على تقارير في وسائل الإعلام الأميركية تفيد بأنه إما قادر على حمل أسلحة نووية أو يعمل بالطاقة النووية.

غير أنه قال إنه ينتهك معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 التي صادقت عليها روسيا والولايات المتحدة وتحظر نشر الأسلحة النووية في الفضاء.

وأضاف أن السلاح يمكن أن يشكل خطرا مميتا على رواد الفضاء في مدار منخفض، إلى جانب احتمال تعطيل الأقمار الاصطناعية العسكرية والمدنية الحيوية.

وأوضح “نحن لا نتحدث عن سلاح يمكن استخدامه لمهاجمة البشر أو التسبب في دمار مادي هنا على الأرض”.

ومع ذلك فإن واشنطن “تراقب عن كثب هذا النشاط الروسي وسنواصل التعامل معه على محمل الجد”، بحسب كيربي.

وأعلن المتحدث أن الرئيس الأميركي جو بايدن أمر المسؤولين ببدء “تواصل دبلوماسي مباشر” مع روسيا بشأن هذا السلاح، موضحا أنها لم تستجب بعد.

من جهته، عقد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان اجتماعا مغلقا مع مسؤولين في الكونغرس الخميس بهذا الخصوص.

ويخيم الغموض والقلق على واشنطن منذ أن أصدر رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب مايك تورنر بيانا الأربعاء أشار فيه إلى “تهديد خطير للأمن القومي”، داعيا بايدن إلى “رفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد”.

 

مشاركة المقال عبر