الأخبار العالم والشرق الاوسط

بعد مكالمة هاتفية مع بايـ ـدن نتنيـ ـاهو يجدد رفـ ـضة القبول بدولـ ـة فلسـ ـطينية

جدد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنـ ـيامين نتنـ ـياهو رفض ما أسماه الضـ ـغوط الخارجية من أجل القبول بـ ـدولة فلسـ ـطينية، وذلك بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بـ ـايدن استمرت 40 دقيقة ليل الخميس/ الجمعة.

وقال نتنياهو في تغريدة على حسابه في منصة “إكس” إن “مواقفه يمكن تلخيصها في جملتين، أولاً أن إسرائيل ترفض رفضاً قاطعاً المطالب الدولية بالتوصل إلى تسوية دائمة مع الفلسطينيين، وثانيا أنه لن يتم التوصل إلى مثل هذا الترتيب إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة”.

الاتصال بين نتنياهو وبايدن وهو ثاني اتصال خلال اسبوع، إذ أبلغه بايدن بضرورة عدم المضي قدماً بأي عملية عسكرية في رفح دون خطة جيدة وقابلة للتنفيذ من أجل حماية المدنيين الفلسطينيين. كما تطرقا إلى المفاوضات الجارية بشأن الأسرى، وتعهد بايدن بمواصلة العمل على مدار الساعة للمساعدة في إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة، حسب ما أعلن البيت الأبيض.

تقارير إعلامية كانت أشارت تقارير إعلامية كانت أشارت لى أن العلاقة بين نتنياهو وبايدن توترت منذ ديسمبر الماضي  بعدما اعتبر بايدن أن الرد الإسرائيلي على هجوم حماس، والحرب على غزة كانت قاسية، كما زاد التوتر مؤخرا بعد رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي التراجع عن خطة لاقتحام محافظة رفح جنوب القطاع الفلسطيني المحاصر، والتي يتكدس فيها نحو مليون و400 ألف نازح فلسطيني.

 

مشاركة المقال عبر