تركيا سوريا

الخارجية السورية: تركيا ترتكب جـ ـريمة حـ ـرب بقطع المياه عن مليون شخص في الحسكة

قالت وزارة الخارجية والمغتربين لدى الحكومة السورية، الأربعاء، إن استمرار تركيا بقطع المياه عن مليون مواطن في مدينة الحسكة شمالي شرقي سوريا، منذ أكثر من أربعة أشهر “جريمة حرب” وفق كل المواثيق الدولية والأعراف الإنسانية والقانون الدولي الإنساني، وهي تتم على مرأى ومسمع المجتمع الدولي والمنظمات الأممية الذين أداروا ظهورهم وتجاهلوا هذه الجريمة بحق الإنسانية.

ودعت وزارة الخارجية المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف استمرار أنقرة بقطع المياه، مضيفةً أن “استمرار تركيا والفصائل المُسلحة الموالية لها بقطع المياه عن الحسكة وريفها يُنذر بكارثة إنسانية صحية وبيئية”.

وجددت وزارة الخارجية مطالبة سوريا المجتمع الدولي بإجراء ما يلزم لإعادة تأمين مياه الشرب لأهالي الحسكة، محذرة من الآثار الكارثية التي ستترتب على استمرار قطع المياه عن المحافظة، الأمر الذي يتطلب من الهيئات الدولية والإنسانية تحمل مسؤولياتها والتدخل فوراً لإيقاف هذه المعاناة، ومحاسبة كل من يشارك في حرمان أكثر من مليون مواطن ضحايا هذه الممارسات النكراء من أبسط حقوقهم الإنسانية وهو تأمين المياه النظيفة.

ولفتت إلى أن “تركيا لا تتوقف عن استهداف حوامل الطاقة الكهربائية لمحطات المياه التي تغذي المحافظة وتروي المواطنين الأبرياء، ناسفةً بذلك المعايير الدنيا للإنسانية، مستخدمةً قطع المياه أداة لتحقيق مآربها السياسية”.

مشاركة المقال عبر