الأخبار

معلومات عن امتلاك حزب العمـ.ال الكوردســتــ.اني طائرة هليكوبتر نموذجية … وتصعيد هجــ.ماتها ضد الجيش التركي بالطائرات المسيّرة

نشر حزب العــ.مال الكوردستـ.اني المحظــ.ور في تركيا 10 مقاطع فيديو لهجمات بطائرات بدون طيار على القوات التركية، مما يشير إلى تحول نحو تكتيك عسكري جديد في الصراع المستمر منذ عقود، حسبما كتب كروان فيضي دري لصحيفة رووداو الكردية العراقية يوم الإثنين.

ونشرت مقاطع الفيديو على قناة غيريلا، وهو موقع مرتبط بحزب العــ.مال الكوردسـتـ.اني، الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابــ.ية. وقال دري إن الهجمات لم تسفر عن أي إصابات معروفة.

وحصل مراد قريــ.لان، المسؤول البارز في حزب العـ.مال الكوردســتـ.اني، على طائرة هليكوبتر نموذجية في عام 2009 و “طلب من خبير من أوروبا تطوير قدرتها” لتوسيع مداها والسماح لها بإلقاء القنابل، حسبما قال مقاتل سابق في حزب العــ.مال الكوردستـ.اني لدري.

في حين نشرت وسائل الإعلام التركية الموالية للحكومة لأول مرة روايات غير مثبتة عن استخدام الحزب للطائرات بدون طيار في عام 2016، فإن أول استخدام موثق لم يحدث حتى عام 2017، عندما تم تجهيز طائرة بدون طيار جاهزة بالمتفجرات وتم تفجيرها في قاعدة عسكرية في المقاطعة الحدودية الجنوبية الشرقية هكاري، مما أدى إلى إصابة جنديين، حسبما أفاد موقع المونيتور الإخباري في العام نفسه.

وقال الحزب في بيان نُشر في 25 مايو إن حزب العـ.مال الكوردستـ.اني نفذ 34 هجوما بطائرات مسيرة ضد القوات التركية في الفترة ما بين 23 أبريل و 24 مايو، عندما شنت تركيا عمليات جوية وبرية في إقليم كردستان العراق شبه المستقل. وركزت الهجمات على القواعد العسكرية في مقاطعتي باتمان وشرناق التركيتين، وكذلك في قاعدة جوية في ديار بكر، ثلاثة من المنشآت الرئيسية للعمليات الجوية في تركيا، وفقًا لدري.

وأدى استخدام تركيا المكثف للطائرات بدون طيار منذ عام 2014 إلى زيادة الخسائر في صفوف قيادة حزب العمال الكوردستـ.اني، وفقًا لتقرير صادر عن مجموعة الأزمات الدولية، الذي يتتبع الصراع بين حزب العمال الكوردسـتـ.اني وتركيا، وتم تحديثه آخر مرة في 8 يونيو. قتلت الطائرات التركية بدون طيار قائدًا بارزًا لحزب العمال الكوردستـ.اني وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية الحكومية في ذلك الوقت إن زكي شنجلي في محافظة سنجار العراقية عام 2018.

منذ ذلك الحين، سعى حزب العمال الكوردستـ.اني “لتطوير بعض القدرات لضرب أهداف ذات أهمية استراتيجية في تركيا” بهذه الأسلحة، كما قال الصحفي بول إيدون لدري.

ونقل دري عن المحلل الأمني ​​أليكس ألميدا قوله إن حزب العمال الكوردستـ.اني نفذ هجمات لمرة واحدة بطائرة أو طائرتين بدون طيار أسقطت قنابل أو غطست في أهدافها.

وقال أليكس ألميدا: “هذه الهجمات في الغالب مزعجة لتركيا ولم تكن فعالة للغاية، على الرغم من وجود إشارات على أن حزب العمال الكوردستـ.اني يطور تكتيكاته الخاصة بالطائرات بدون طيار”.

لمحاربة الطائرات التركية بدون طيار، قال جميل بايـ.ك، المسؤول البارز في حزب العمال الكوردستـ.اني، في أبريل، إن الجماعة كانت تعمل على تطوير “نوع تنظيم حرب العصابات والنضال الذي يمكن أن يجعل مثل هذه الأسلحة عالية التقنية لاغية وباطلة”.

وقال إيدون إن استخدام حزب العمال الكوردستـ.اني للطائرات بدون طيار يظل “أساسيًا وبدائيًا للغاية”، ولا يزال يتعين على المجموعة تطوير “أي شيء أكثر تعقيدًا من الطائرات بدون طيار المتوفرة تجاريًا من نوع دي جي آي والمزودة بالمتفجرات”

مشاركة المقال عبر