الأخبار العالم والشرق الاوسط سوريا

روسيا أخبرت “سوريا” وتجاهلت “إيران” حيال معلـ ـومات عن ضـ ـربة أمـ ـريكية ضـ ـد القـ ـوات الإيـ ـرانية

كشـ ـفت مصـ ـادر أن المسؤولين العسـ ـكريين الروس نقلوا إلى الـ ـحكومة السـ ـورية معـ ـلومات عسـ ـكرية عن التحـ ـركات الأمـ ـريكية ضـ ـد القـ ـوات الإيـ ـرانية في سـ ـوريا.

وبحسب المصادر فإن مسؤولين عسكريين روس نقلوا معلومات عسكرية عن تحركات القوات الأمريكية في الأجواء السورية إلى الحكومة السورية. وذكرت المصادر أن المسؤولين العسكريين الروس إلى نقلوا إلى الحكومة السورية معلومة مفادها أن القوات الأمريكية سوف تنفذ في الفترة الواقعة بين الساعة 12.00 و 14.00  من يوم 08.02.2024 عملية جوية ضد مواقع القوات الإيرانية في سوريا.

المصادر نوهت إلى القوات الأمريكية في سوريا تنقل إلى القوات الروسية إحداثيات وتوقيت تحركاتها الجوية في الأجواء السورية حيث تسيطر القوات الروسية على الأجواء. لكن العسكريين الروس ينقلون بدورهم هذه المعلومات العسكرية إلى الحكومة السورية.

وعدا عن التنسيق الأمريكي الروسي فيما يتعلق بالتحركات الأمريكية ضد مواقع القوات الإيرانية في سوريا، فقد أكدت مصادر إعلامية في وقت سابق من هذا الشهر وجود تنسيق مباشر بين الولايات المتحدة وروسيا في الهجمات الأمريكية الأخيرة التي استهدفت الفصائل الإيرانية في سوريا. مما يشير إلى رغبة مشتركية أمريكية روسية للتخلص من نفوذ القوات الإيرانية في سوريا.

ويرى مراقبون أن الاستراتيجية الروسية طويلة الأمد بشأن نفوذها في سوريا بحاجة إلى نوع من الاستقرار، وفرض سيطرة جيش الحكومة السورية على الميدان السوري، وهذا يتعارض مع المسار الإيراني الذي يعتمد على الحالة الميليشياوية. كما تطمع روسيا بالنفط والغاز في حوض البحر المتوسط، وتسعى للاستحواذ على مخزون الفوسفات الطبيعي، الأمر الذي يتصادم مع المساعي الإيرانية الرامية إلى استكمال خط الغاز باتجاه أوروبا عبر البحر المتوسط.

يضاف إليها أيضاً أطماع روسيا في كعكة إعادة الإعمار في سوريا ما بعد مرحلة الاستقرار، وهي بحاجة إلى استقطاب المزيد من الأموال من دول تعارض الوجود الإيراني في سوريا.

وعليه فقد تشهد الأيام القادمة المزيد من التنسيق وتبادل المعلومات بين روسيا وأمريكا في أي تحرك يستهدف وجود القوات الإيرانية في سوريا.

مشاركة المقال عبر