الأخبار العالم والشرق الاوسط

حزب باشينيان يفوز بالانتخابات البرلمانية الأرمينية المبكرة

فاز حزب رئيس الوزراء نيكول باشينيان بالغالبية في الانتخابات التشريعية الأرمينية المبكرة، وفق ما أظهرت النتائج الكاملة التي نشرتها اليوم الاثنين لجنة الانتخابات المركزية.

وحصل حزب باشينيان “العَقْد المدني” على نحو 53,9% من الأصوات متقدماً بفارق كبير على لائحة منافسه الرئيس السابق روبرت كوتشاريان التي حصدت 21% من الأصوات، بعد فرز كل بطاقات الاقتراع.

وكان باشينيان، قد أعلن فوزه في الانتخابات في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، وذلك في كلمة بُثت عبر صفحته في فيسبوك.

وقال باشينيان: “نعلم أننا حققنا نصراً مقنعاً في الانتخابات وأننا سنحظى بغالبية مقنعة في البرلمان”. وأضاف “منحنا الشعب تفويضاً.. ويجب أن نستخدمه على الفور”.

وفي المقابل اعترض حزب المعارضة بزعامة روبرت كوتشاريان على النتائج مندداً بحصول ما وصفه بـ”تزوير” منظم ومخطط له.

وقال في بيان إن هناك “مئات الإشارات من مراكز الاقتراع تشهد على تزوير منظم ومخطط له”، معتبراً ذلك “بمثابة سبب خطير لانعدام الثقة”، ومشدداً على أنه لن “يعترف” بالنتائج حتى يتم النظر في “الانتهاكات”.

وكانت الحكومة الأرمينية دعت إلى انتخابات مبكرة لإنهاء الأزمة السياسية التي اندلعت بعد التسوية التي أنهت حرباً استمرت 6 أسابيع ضد أذربيجان العام الماضي، تخلت خلالها أرمينيا عن أراض في إقليم ناغورني كاراباخ.

وتعرض باشينيان إلى ضغوط منذ ذلك الحين مع استمرار احتجاجات في الشوارع، تطالبه بالتنحي لمسؤوليته عن اتفاق السلام الذي أنهى الحرب.

وبموجب الاتفاق، الذي توسطت فيه روسيا، استعادت أذربيجان السيطرة على الأراضي التي خسرتها في حرب نشبت أوائل التسعينيات.

مشاركة المقال عبر