الأخبار العالم والشرق الاوسط

غضب في الشارع التركي بسبب نية أردوغان التبرع بـ 30 مليون دولار للصومال

أثارت تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، انتقادات واسعة في الشارع التركي، وذلك بعد إعلانه عن نيته التبرع بمبلغ 30 مليون دولار للصومال.

وذكرت صحيفة “arabnews” الناطقة بالانكليزية أن سخط الأتراك جاء بسبب افتقار الدولة وعجزها بمكافحة الحرائق المشتعلة في أنحاء مختلفة والناس بحاجة إلى دعم مالي ومادي وتعويضات فورية ورئيس البلاد يقوم بالتبرع لدولة أخرى بمبلغ الشعب أحوج إليه الآن.

وجاء الموقف المعارض للأتراك والأحزاب المعارضة التركية على خطوة أردوغان بتبرير ومفاده أن السلطات التركية خصصت نحو 24 مليون دولار لمكافحة الحرائق ومساعدة المتضررين، لكن هذا المبلغ غير كاف وبالتالي إن المساعدة التركية للصومال جاءت أكثر وهذا ما أزعج الكثيرين.

واعتبرت المعارضة التركية أن “عملية تحويل 30 مليون دولار إلى الصومال هي ترف غير مبرر، خصوصاً بعد فرض الحكومة قيودًا جديدة على الإنفاق الحكومي، وصولا إلى خفض تكاليف الورق وحركة السيارات الرسمية. كما أن الاستنكار الحاد للسكان كان سببه دعوة زوجة أردوغان إلى الحد من نظامهم الغذائي بسبب “التوزيع غير المتكافئ للغذاء في العالم”.

واعتبر عدد من المحللين أن هذا الكرم ليس فقط لمساعدة الدولة الصومالية التي تعاني من الجوع والجفاف والحرب الأهلية لعقود، فمقديشو هي الحليف الرئيسي لأنقرة في القارة الأفريقية منذ عام 2005 وتعمل تركيا على تعزيز نفوذها الجيوسياسي في المنطقة.

مشاركة المقال عبر