الرئيسية

إلغاء اللغة الكوردية من اللوحات والشاخصات المرورية في كركوك… وتحذيرات من تهديد السلم المجتمعي

بناءً على قرار من محافظ كركوك “راكان سعيد الجبوري” تم إزالة اللغة الكوردية من اللوحات والشاخصات المرورية في كركوك.
 
اللوحات المرورية التي كانت مكتوبة باللغتين العربية والكوردية تمت إزالتها كافةً اليوم وتم استبدالها بلوحات مكتوبة بالعربية فقط، رغم أن اليوم هو يوم عطلة رسمية، حسب موقع كوردستان 24.

وفي الـ 31 من شهر ديسمبر 2021 كان النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في محافظة كركوك شاخوان عبدالله حذّر من تدهور الوضع الأمني، والخطر الذي يهدد السلم المجتمعي بسبب ممارسات وقرارات محافظ كركوك الحالي راكان سعيد الجبوري.

تحذيرات “شاخوان” جاء خلال تصريح لوكالة شفق نيوز؛ حيث قال أن “محافظ كركوك الحالي راكان سعيد الجبوري  يعمل على تفعيل قرار مجلس قيادة الثورة لحزب البعث باستبدال أسماء المدن الكوردية وخاصة كل من قضاء دوبز وناحية بردى وذلك استنادا الى كتاب مجلس محافظة كركوك ذي العدد  199 بتاريخ 2021/10/12 والجميع يعلم بأن مجالس المحافظات قد تم تجميدها من خلال مجلس النواب العراقي بموجب قراره المرقم 27 في عام 2019، كما أن مجالس المحافظات ومنذ ذلك التاريخ لم تعقد أي اجتماع ولم يصدر اي قرار من قبلهم”.

وأضاف أن “محافظ كركوك ومنذ  أربع  سنوات يحاول تفعيل قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل ولجنة شؤون الشمال وعلى أساسها قام بإصدار العديد من القرارات الجائرة من اجل اعادة البعثيين (الوافدين) الى كركوك واسكانهم في القرى الكردية، وإيقاف العمل بالمادة 140 من الدستور العراقي وقرارات مجلس الوزراء والجهات المعنية التي صدرت من اجل تطبيع المحافظة ولدينا أدلة كافية بهذا الخصوص”.

وحذر عبدالله من “تدهور الوضع الأمني وتعريض السلم المجتمعي للخطر  بعد عودة البعثيين (الوافدين) اليها كونهم نواة جميع المنظمات الارهابية منذ سقوط النظام البعثي وحتى الآن”،  معربا عن رفض المكون الكوردي وأهالي كركوك جميع القرارات الصادرة من قبل راکان سعید الجبوري والمخالفة للدستور والقوانين النافذة.

وأشار إلى أن “قرارات محافظ كركوك ستواجه برد وإجراءات قانونية صارمة تحفظ خصوصية كركوك وتركيبها الاجتماعي وتنوعها القومي”.

مشاركة المقال عبر