الرئيسية شمال وشرق سوريا

تركيا توّطن السوريين المرحلين من تركيا في حيين بمدينة تل أبيض … مغريات للمستوطنين الجدد

وطنت تركيا اللاجئين السوريين المرحلين من تركيا منتصف أيار الجاري، في حيين بمدينة تل أبيض، في حين تحدث مصادر عن مغريات تقدمها تركيا لجذب اللاجئين السوريين من أجل توطينهم في المناطق التي تسيطر عليها.

وفي التفاصيل، قالت مصادر من داخل مدينة تل أبيض، أن دفعة اللاجئين السوريين المرحلين من تركيا، المؤلفة من 100 شخص والذين دخلوا المدينة في الـ 14 من أيار الجاري، يتم توطينهم في حيي الليل والإسكان.

وأكدت المصادر أنه يتم توطين هؤلاء اللاجئين في منازل الكورد الذين تم تهجيرهم بفعل الهجمات التركية على تل أبيض في 9 تشرين الأول عام 2019.

ولفتت المصادر أن القوات التركية والفصائل الموالية لها باشرت ببناء مستوطنات في الجهة الغربية من مدينة تل أبيض.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر أن تركيا تقدم إغراءات للاجئين السوريين الذين يرغبون بتوطينهم في المناطق التي تسيطر عليها تركيا في سوريا.

وبحسب المصادر، فأن الوعود التركية للمستوطنين تتضمن تقدم شقة جاهزة لهم، وبقاء وثيقة الحماية (الكيملك) معهم والسماح بزياتهم إلى تركيا 4 مرات في السنة، بالإضافة إلى إكمال أبناء المستوطنين تعليمهم بالمنهاج التركي في المستوطنات التي سيرحلون إليها، وتقديم كرت مول مفتوح دون تحديد المبلغ لكل فرد، بالإضافة إلى تقديم دعم مالي لهم لافتتاح مشاريع.

ويشار أن مشروع الاستيطان هذا لاقى الرفض من قبل المهجرين من أهالي المناطق التي تريد تركيا توطين اللاجئين فيها، بالإضافة إلى النازحين السوريين في عفرين والذين أكدوا أنهم يريدون العودة إلى مناطقهم وليس العيش في منازل آخرين تم تهجيرهم.

مشاركة المقال عبر