الرئيسية سوريا

دعوات للتصعيد ضد شركة الكهرباء التركية في ريف حلب

دعا مواطنون للتصعيد السلمي ضد شركة الكهرباء التركية المغذية لمناطق جرابلس والباب وإعزاز في ريف حلب الشمالي والشمالي الشرقي.

ووفقا لمصادر المرصد السوري، فإن الدعوات وجهت، لعدم استجابة مديرية شركة الكهرباء لقرارات لجنة رد الحقوق في مدينة عفرين، ورفض “المديرية” حضور جلسة المسائلة لإيضاح أسباب الأعطال المتكررة وسياسة العمل.

وجاءت ذلك، بعد قيام شركة الكهرباء في تلك المناطق بقطع الكهرباء 10 ساعات في اليوم الواحد، بالتزامن مع موجات الحر الشديدة، بحجة الضغط على الشبكة الكهربائية، وتغيير نظام التقنيين الكهربائي.

وكان المرصد السوري رصد خروج الأهالي بمظاهرات ضمن 4 مناطق خاضعة لسيطرة القوات التركية في كل من “صوران – عفرين – جرابلس – اعزاز” بريف حلب، حيث طالب المتظاهرون بتحسين الأوضاع المعيشية وتخفيض سعر الكهرباء من قِبل الشركات الخاصة التركية التي تتحكم بسعر الكهرباء ضمن مناطقهم .

وفي الأول من فبراير/شباط ، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن الشركة التركية ak energy الموردة للكهرباء في ريف حلب الشمالي، رفعت الدعم عن الشريحة الأولى “المدعومة” بدون سابق إنذار.

وخرج مواطنون في احتجاجات غاضبة في مدينة الباب بريف حلب الشرقي ومدينة عفرين وناحية معبطلي، نتيجة رفع سعر الكهرباء إلى الضعف، بالإضافة إلى اتباع الشركة التركية سياسة التقنين والذي يصل يوماً إلى 12 ساعة قطع مقابل 12 وصل.

واقتحم المحتجون في مدينة الباب، مبنى شركة الكهرباء واستولوا عليها، مطالبين بضرورة توفير الطاقة الكهربائية على مدار 24 ساعة، وتخفيض سعر الكهرباء إلى ما كانت عليه.

مشاركة المقال عبر