تركيا

بعد الضغوط التركية… أعضاء في الائتلاف خرجوا من تركيا والبعض الآخر قدّموا طلبات لجوء في دول أخرى

كشف مصدر مسؤول في الائتلاف السوري المعارض، أن بعض أعضاء الائتلاف عمدوا خلال الفترة الماضية إلى مراسلة عدد من الدول العربية والإقليمية للحصول على إذن إقامة أو طلب لجوء هناك، كما بدأ بعضهم بالخروج من تركيا فعلياً.

وقال المصدر المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لشبكة أوغاريت بوست، إن ثلاثة من أعضاء “الائتلاف” قدموا طلبات إقامة إلى قطر واثنين راسلوا إقليم كردستان العراق فيما قدم عضو واحد طلب إلى السعودية، للانتقال لهذه الدول في ظل ضغوطات تمارسها أنقرة على الائتلاف السوري لمغادرة الأراضي التركية، تمهيداً للتطبيع بين أنقرة ودمشق.

وكانت وكالة سبوتنيك الروسية، نقلت عن مصادر خاصة، أن الاستـ*ـخــبارات التركية أبلغت أعضاء الائتلاف السوري الذي يتخذ من إسطنبول التركية مقراً له، بضرورة مغادرة الأراضي التركية قبل نهاية العام الجاري.

وأضافت المصادر أن هذا البلاغ الذي يشكل مفصلاً في حياة هذا الكيان الذي يتخذ من تركيا مقراً لنشاطاته، أتى بعد قرار سياسي تم اتخاذه في تركيا مؤخراً على خلفية التقارب (السوري- التركي) برعاية روسيا.

وأفادت الوكالة أنّ “الحكومة التركية قررت إغلاق كافة مكاتب الائتلاف المعارض على أراضيها، ووقف تمويل أعضائه وفق جدول زمني محدد ينتهي في مدة أقصاها نهاية العام الحالي”.

وتابعت سبوتنيك بأنه “تم إبلاغ عدد من أعضاء الائتلاف السوري المعارض عن طريق الأجهزة الأمنية التركية بضرورة إيجاد مكان آخر لممارسة النشاط السياسي الخاص بـالمعارضة السورية على أن يكون خارج الأراضي التركية، وإنهاء جميع النشاطات السياسة والإعلامية المرتبطة بالائتلاف في موعدٍ أقصاه نهاية العام الجاري”.

وأكدت أنّه “سيُسمح لمن يرغب من أعضاء الائتلاف من الحاصلين على الجنسية التركية أو الإقامة الدائمة بالبقاء على الأراضي التركية، لكن دون ممارسة أي نشاط سياسي أو إعلامي”.

وأشارت المصادر، إلى أن “أعضاء الائتلاف بدؤوا بالفعل البحث عن خيارات أخرى لفتح مكاتب لهم ضمن بعض دول الخليج”.

مشاركة المقال عبر