تركيا

بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا

بدأت صباح اليوم الأحد، عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، في تمام الساعة الثامنة، في واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ تركيا الحديث الممتد على مدى 100 عام.

ومن المقرر أن تنتهي عملية التصويت عند الخامسة مساءً، حيث سيدلي قرابة واحد وستين مليون ناخب بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا لاختيار رئيس جديد للبلاد لمدة خمس سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائباً، حيث ستعلن نتائج التصويت في نهاية اليوم الانتخابي.

ويتنافس على منصب الرئاسة: الرئيس التركي مرشح تحالف الجمهور رجب طيب أردوغان الذي يطمح إلى الفوز بولاية ثانية وأخيرة بعد تحول البلاد إلى النظام الرئاسي، ومرشح تحالف الشعب وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، ومرشح تحالف الأجداد سنان أوغان.

وكان مرشح حزب البلد محرم إينجه قرر الجمعة الانسحاب من السباق الرئاسي، في حين يتنافس 24 حزبا سياسيا على مقاعد البرلمان.

وتظهر معظم استطلاعات الرأي في تركيا، تقدماً بفارقٍ ضئيل للمرشح الرئاسي كمال كليجدار أوغلو المنافس لرئيس النظام رجب أردوغان، حيث يقود كليجدار أوغلو تحالفاً مكوناً من ستة أحزاب معارضة، بالإضافة إلى تأييد حزب الشعوب الديمقراطي له.

يذكر، أنه إذا ما لم يتمكن أي من المرشحين من الحصول على تأييد أكثر من خمسين بالمئة من الأصوات من الجولة الأولى، فإن جولة إعادةٍ ستجري في يوم الثامن والعشرين من أيار/ مايو الجاري.

ويخوض 24 حزباً سياسياً و151 مرشحاً مستقلاً السباق الانتخابي في الانتخابات العامة. بينما دخلت بعض الأحزاب السياسية الانتخابات في تحالفات بلغت خمسة مختلفة، هي: تحالف “الجمهور”، وتحالف “الأمة”، وتحالف “الأجداد”، وتحالف “العمل والحرية”، و”اتحاد القوى الاشتراكية”.

مشاركة المقال عبر