تركيا

بدء التصويت للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية

بدأت عملية التصويت للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسيّة التركية في الساعة 08.00 وتستمرّ حتّى الساعة 17.00 من مساء اليوم حيث من المتوقع أن يتوجّه أكثر من 64 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع.

ويتنافس في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المرشحان اللذان حققا أكبر نسبة من الأصوات في الجولة الأولى، أي رجب طيب أردوغان مرشح تحالف الجمهور، وكمال كليجدار أوغلو مرشح تحالف الشعب.

وتجرى الانتخابات في 973 ناحية في تركيا عبر 191 ألف صندوق اقتراع.

ولن تحدد الانتخابات فحسب من سيحكم تركيا، وهي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، ولكن أيضا كيف تُحكم، واتجاهات اقتصادها بعد أن انخفضت عملتها إلى عُشر قيمتها مقابل الدولار خلال عقد من الزمن وكذلك شكل سياستها الخارجية.

ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية في غضون ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع في الساعة الخامسة مساء.

وشهدت انتخابات 14 مايو نسبة إقبال بلغت 87 بالمائة، ومن المتوقع أن تشهد جولة الإعادة مشاركة قوية مرة أخرى، ما يعكس تفاني الناخبين في التصويت ببلد شهد قمع حرية التعبير والتجمع.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية (YSK)، خلال بيانٍ لها، النتائج الرسمية والنهائية للانتخابات الرئاسية في 19 أيار الجاري، وحسب هذه النتائج؛ فقد حقق رجب طيب أردوغان نسبة 49,24 بالمائة وكمال كليجدار أوغلو نسبة 45,07 بالمائة وسنان أوغان 5,28 بالمائة.

وبهذا لم يتمكن أي مرشح رئاسي من الفوز في الانتخابات الرئاسية في جولتها الأولى، حيث لم يحقق أي منهم نسبة (50+1 بالمائة) من الأصوات، وتقرر إجراء جولةٍ انتخابية ثانية.

لكن لا تُؤخذ نسبة (50+1 بالمائة) بعين الاعتبار في الجولة الثانية، ويفوز في الانتخابات المرشح الذي يحصد أكبر نسبة من الأصوات.

مشاركة المقال عبر