العالم والشرق الاوسط سوريا

المبعوث الألماني إلى سوريا يدين الفيتو الروسي لتمديد إيصال المساعدات لشمال غرب سوريا

دان المبعوث الألماني إلى سوريا، ستيفان شنيك، أمس الثلاثاء، الفيتو الروسي على مشروع القرار لتمديد آلية إيصال المساعدات في شمال غربي سوريا لمدة تسعة أشهر.

وقال “شنيك” بتغريدة على حسابه في موقع “تويتر”: “لا ينبغي مناقشة إيصال المساعدات الإنسانية في الأصل، لكننا شهدنا اليوم للأسف أن بعض البلدان تضع السياسة فوق الضرورات الإنسانية”.

واستخدمت روسيا حقّ النقض (الفيتو) ضد قرار لمجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، قدمته كل من البرازيل وسويسرا يسعى إلى تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا عبر الحدود مع تركيا من خلال معبر باب الهوى الخاضع لسيطرة هيئة تحرير الشام لتسعة أشهر، وذلك غداة انتهاء مفاعيل هذه الآلية التي توصل المساعدات إلى المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا.

وكان أعرب مندوبو بريطانيا وفرنسا وسويسرا والمبعوث الأوروبي لسوريا، عن أسفهم من الفيتو الروسي بشأن قرار تمديد آلية دخول المساعدات لسوريا لمدة تسعة أشهر إضافية عبر معبر باب الهوى.

ثم رفض المجلس بغالبية 10 أصوات مقترحاً بديلاً قدمته روسيا ينص على تمديد الآلية ستة أشهر. وانتهى التفويض الذي ترسل بموجبه الأمم المتحدة مساعدات إغاثية لشمال غرب سوريا الاثنين.

“فيتو” الدول الدائمة العضوية يمنع تمديد آلية نقل المساعدات إلى شمال غرب سوريا

مشاركة المقال عبر