الأخبار سوريا

الإمارات تحذّر الأسد من التورط في الحرب بين حماس وإسرائيل

قال موقع إخباري أمريكي إن الإمارات حذرت نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، من التدخل في الحرب بين “حماس” و”إسرائيل”، أو السماح بشن هجمات على “إسرائيل” انطلاقاً من الأراضي السورية.

ونقل موقع “أكسيوس”، الثلاثاء، عن مصادر قولها إن المسؤولين الإماراتيين وجهوا رسائلهم إلى مسؤولين سوريين رفيعي المستوى، وأطلعوا إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، على اتصالاتهم مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأشار الموقع إلى أن هذا التحذير جاء مع صدور بيان مشترك لزعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، مساء الاثنين، جاء فيه أن “هذه ليست اللحظة المناسبة لأي طرف معاد لإسرائيل لاستغلال هذه الهجمات لتحقيق مكاسب”.

ولفت إلى أن العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، تشعر بقلق بالغ من أن الحرب قد تمتد إلى لبنان أو سوريا وتتصاعد إلى صراع إقليمي.

وأوضح الموقع أن التحذيرات الإماراتية جاءت بسبب ما تمتلكه أبوظبي من نفوذ على الحكومة السورية أكبر من معظم الدول العربية في المنطقة، بعدما كانت قد أعادت علاقتها مع الحكومة السورية، العام الماضي.

وتتمتع الإمارات أيضاً، بعلاقة وثيقة مع “إسرائيل” بعد أن وقع الجانبان اتفاقية تطبيع في عام 2020 كجزء من اتفاقيات أبراهام التي توسط فيها الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

ورفض مسؤول إماراتي التعليق على مباحثات دبلوماسية خاصة، كما رفضت البعثة السورية إلى الأمم المتحدة الرد على طلبات التعليق، حسب «أكسيوس».

مشاركة المقال عبر