آراء وتحليلات تركيا

لا يقتصر الأمر على طائرات F-16 فقط. تركيا لا ينبغي أن تحصل على أي أسلحة

لقد مر الآن ما يقرب من خمس سنوات منذ أن قامت الولايات المتحدة بطرد تركيا رسميًا من برنامج طائرات F-35. وجاءت خطوة البنتاغون في أعقاب قرار رجب طيب أردوغان بشراء صواريخ روسية مضادة للطائرات متقدمة بما يكفي لكشف تكتيكات الناتو وتعريض الأصول الأمريكية للخطر. 

كجائزة ترضية، عرضت إدارة بايدن على تركيا طائرات F-16 جديدة وحزم ترقية للأسطول التركي الحالي. ويبدو أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ربط طائرات F-16 الجديدة لتركيا بموافقة أردوغان على رفع حق النقض الذي يمارسه على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وكانت مثل هذه التجارة غير حكيمة دائمًا، نظرًا لأن تركيا المتقلبة التي تمتلك أسلحة متقدمة عوضت أي مكاسب لحلف شمال الأطلسي نتيجة لانضمام السويد. إن تهديدات أردوغان المتكررة لليونان، ومطالباته بالأراضي اليونانية، والتحليق بطائرات بدون طيار وطائرات إف-16 فوق الجزر اليونانية، تثير احتمال نشوب صراع داخل الناتو. ورغم أن انضمام السويد قد يشكل أهمية رمزية بالنسبة لمنظمة حلف شمال الأطلسي، إلا أنه لا يضيف إلا القليل مما لا يستطيع أعضاء منظمة حلف شمال الأطلسي تحقيقه من خلال التعاون مع السويد خارج إطار التحالف.

إن سلوك أردوغان خلال أزمة غزة الشهر الماضي يجب أن ينهي أي نقاش حول بيع طائرات F-16. وفي حديثه أمام تجمع حاشد يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول، لم يعلن الرئيس التركي أن حماس ليست جماعة إرهابية فحسب، بل حذر من أن تركيا قد تشن حرباً ضد إسرائيل نيابة عن حماس. 

وأوضح : “نحن أمة ودولة عظيمة لدرجة أن قوتنا ومشكلتنا ونضالنا لا يقتصر على حدودنا فقط” . “من الآن فصاعدا، سنواصل طريقنا تحت شعار أننا قد نطرق بابك فجأة ذات ليلة.” لم يكن ذلك خطأً ولا شعورًا بأنه يرغب في التراجع. وبعد ثلاثة أيام، أعلن أن “الإدارة الإسرائيلية، مدعومة بدعم غير مشروط من أوروبا وأمريكا، ترتكب جرائم ضد الإنسانية أمام العالم أجمع منذ 25 يوما بالضبط”.

تركيا تعارض تطبيع الناتو

على الورق، ربما تمتلك تركيا ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي. في الواقع، هذا مقياس لا معنى له . إن تركيا تشكل عائقاً أمام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، وليست رصيداً. ومن خلال التحالف مع إيران وحزب الله والحوثيين في اليمن، ينبغي لتركيا أن تحرم نفسها من أي شراء مستقبلي لأي أسلحة أمريكية. ونظراً للجهود التي تبذلها تركيا لعكس هندسة المنصات العسكرية الأميركية لصالح صناعتها المحلية، فإن مثل هذه السياسة قد تكون حكيمة لأسباب تتعلق بالملكية الفكرية ومكافحة الانتشار بقدر ما تكون حكيمة بالنسبة لموقف تركيا.

ربما يتعين على الولايات المتحدة أن تأخذ صفحة من قواعد اللعبة في قبرص. في عام 1987، فرضت إدارة ريغان حظرًا على الأسلحة على قبرص، نظريًا، لمنع سباق التسلح بين قبرص ومنطقة الاحتلال التركية . وفي السنوات الأخيرة، خففت الولايات المتحدة هذا الحظر الأحادي الجانب، لكن وزارة الخارجية والبنتاغون حدتا إلى حد كبير من الصادرات إلى السلع غير الفتاكة ، وربما البنادق في السنوات المقبلة.  

بعد غضب أردوغان، لا ينبغي للبيت الأبيض والبنتاغون ووزارة الخارجية أن يستبعدوا طائرات F-16 علنًا من طاولة أردوغان في تركيا فحسب، بل يجب أن يعلنوا أيضًا أنه حتى إشعار آخر، ستقتصر أي مساعدة أمريكية لتركيا على السلع غير الفتاكة، مثل بطانيات أو ربما أطقم طبية. قد تشتكي تركيا، لكن السلع غير الفتاكة لن تساهم في توسيع الحرب في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهو الهدف الذي باعتراف أردوغان نفسه قد يتحقق في أي وقت.

ومن الممكن إعادة توجيه الأسلحة التي تم التعهد بها سابقا لتركيا إلى شركاء أكثر استحقاقا: إسرائيل، واليونان، وقبرص، وأرمينيا، أو حتى قوات سوريا الديمقراطية التي تظل خط الدفاع الأول ضد عودة ظهور تنظيم الدولة الإسلامية.

مايكل روبين، المسؤول السابق في البنتاغون والباحث في معهد أمريكان انتربرايز (AEI)

مشاركة المقال عبر