الرئيسية

قسد لم تؤكد.. التحالف يعتزم إنشاء قـ ـوات دفـ ـاع جـ ـوي قوامها قسد

كشفت مصادر إعلامية متقاطعة عزم “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة إنشاء قـ ـوات متخصصة بالـ ـدفـ ـاع الجـ ـوي في شمال شرق سوريا، قوامها قـ ـوات سـ ـوريا الديمـ ـقراطية.

وتعزو المصادر هذا التطور إلى  زيادة التهديدات للقواعد الأمريكية في مناطق شمال وشرق سوريا، على خلفية زيادة التوتر الذي تعيشه المنطقة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس.

وفيما لم يصدر أي تصريح من التحالف الدولي أو قوات سوريا الديمقراطية حول الموضوع، فإن وسائل إعلام رجحت أن قوام قوات الدفاع الجوي ستتشكل من “وحدة مكافحة الإرهاب” التابعة لقوات سوريا الديمقراطية.

وأضافت أن تدريبات مشتركة مكثفة أجراها “التحالف الدولي” و”قسد” في كل من دير الزور والحسكة، تم تنفيذها على منظومات دفاعية جوية أمريكية، بالإضافة إلى تدريبات عسكرية على الطائرات العامودية وقراءة الإحداثيات ونقلها إلى منظومات الدفاع.

وكالة “رويترز” كانت قد نقلت عن القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي أن القيادة العسكرية الأمريكية تلقت طلبهم المتعلق بتزويدهم بأنظمة الدفاع الجوي.

ودعا عبدي، بحسب رويترز إلى نشر دفاعات جوية إضافية في شمال شرق سوريا، بعد فقدان ستة من مقاتلي “قسد” لحياتهم؛ جراء هجوم بطائرة انتحارية مسيرة أطلقتها فصائل موالية لإيران.

وردا على سؤال لـ “رويترز” حول طلب دعم عسكري إضافي لمواجهة مثل هذه الهجمات، أوضح عبدي أن قواته ستحتاج إلى قدرات فنية وزيادة في أنظمة الدفاع الجوي في شمال شرق سوريا.

مشاركة المقال عبر