الرئيسية

وفد من مجلس الشيوخ الأميركي: ننظر إلى إقليم كوردستان بصفته حليفاً مهماً

استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم السبت 4 مايو / أيار 2024، وفداً من مجلس الشيوخ الأميركي ضمّ السيناتورين تيد بود، وجوني إيرنست.

وجرى في الاجتماع، الذي حضرته السفيرة الأميركية لدى العراق ألينا رومانوسكي والقنصل العام الأميركي لدى الإقليم مارك سترو، التباحث بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وآخر المستجدات في العراق، وأهمية صون الحقوق الدستورية والاستحقاقات المالية لإقليم كوردستان.

وأكد الوفد الأميركي استمرار دعم أمريكا للعراق وإقليم كوردستان، مشدداً على أن الولايات المتحدة تنظر إلى علاقاتها مع إقليم كوردستان بصفته “حليفاً مهماً” لها.

وأشاد الوفد بدور قوات البيشمركة في هزيمة داعش وحماية أمن واستقرار العراق.

من جانبه، عبر نيجيرفان بارزاني عن الشكر والتقدير للدعم المتواصل من جانب مجلس الشيوخ والكونغرس الأمريكي للعراق وإقليم كوردستان.

كما شدد على ضرورة معالجة القضايا الخلافية بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية استناداً إلى أحكام الدستور والاتفاقيات الموقعة، فضلاً عن احترام مبادئ النظام الاتحادي والكيان الدستوري لإقليم كوردستان.

في سياق آخر من الاجتماع، ناقش الجانبان ملف انتخابات برلمان كوردستان، وفي هذا الصدد جرى التأكيد على أهمية إجراء انتخابات حرة وشفافة وعادلة تضمن مشاركة جميع الأطراف، وتحفظ حقوق المكونات.

مشاركة المقال عبر