سوريا

قرية استيطانية جديدة في ريف عفرين وانتهاكات تطال مزارع الزيتون لبناء قرى استيطانية أخرى

استمراراً لعملية التغيير الديمغرافي الممنهج من قبل الدولة التركية في منطقة عفرين، أنهت جمعية الأيادي البيضاء الكويتية بناء قرية استيطانية جديدة في موقع بـ “جبل حج محمد”، شمال غرب بلدة “كفرصفرة” التابعة لبلدة جنديرس التي تقع تحت سيطرة “لواء سمرقند”.
وتتألف القرية الاستيطانية الجديدة من /250/ منزل، مع بنى تحتية ومسجد ومدرسة، وأسكنت فيها عوائل أغلبها من اللاجئين الفلسطينيين الذين كانوا يقطنون دمشق.
وفي السياق ذاته، أجبرت الفصائل الموالية لتركيا وتحت تهديد السلاح مواطناً من عفرين يدعى صلاح رشيد محمود على بيع حقل الزيتون العائد له الواقع شرقي قرية “كورتا بود” والبالغ مساحته 2.5 هكتار ويضم 175 شجرة زيتون، لتاجر من بلدة قبتان الجبل غرب حلب، بسعر /350/ دولار للشجرة الواحدة، بهدف بناء مجمع استيطاني فيه.
وفي ذات الإطار، اجبر المسلحون المواطن محمد محمود بن حسين درج من أهالي قرية كورتا بود، على بيت حقل الزيتون الذي يضم 150 شجرة لمستوطن من بلدة “عنجارة”- غرب حلب، حيث قام المستوطن بقلع الأشجار واستبدال التربة وفرز الأرض إلى محاضر لبناء مجمع استيطاني آخر.
ويُذكر أن جمعية الأيادي البيضاء تعمل بالتعاون مع جمعيات أخرى (جمعية العيش بكرامة- فلسطين 48، جمعية الشيخ عبد الله النوري الخيرية- دولة الكويت، الجمعية العالمية للتنمية والتطوير (تنمية)- دولة الكويت)، وأنهت بناء قرية “بسمة الاستيطانية” جنوبي قرية “شاديره” التابعة لبلدة شيراوا، حيث تضم 221 منزل.

مشاركة المقال عبر