شمال وشرق سوريا

ضغوط أمريكية على تركيا لإيقاف العملية العسكرية المحتملة في سوريا

منذ مدة يهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن هجوم جديد يستهدف شمال سوريا ولكنه على غير العادة قوبلت بمعارضة قوية من جانب الحكومة السورية وإيران وروسيا والولايات المتحدة رافضين أي توغل تركي جديد.

الرغبة التركية اصطدمت بسياسات أكبر قوتين في العالم عسكرياً، أي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، فالولايات المتحدة حرّضت تركيا لشن هجوم في مناطق غرب الفرات «مناطق النفوذ الروسي» في محاولة منها ضرب تركيا وروسيا ببعضهما البعض للاستفادة على عدة مستويات أولها إشغال روسيا بجبهة سوريا بالإضافة لتقليل تأثيرها في أوكرانيا، وهذا من شأنه أن يبعد تركيا أردوغان عن روسيا وإعادتها إلى حضن الناتو، وهذا ما يجبر أردوغان على تقديم التنازلات للولايات المتحدة الأمريكية في الكثير من الملفات الخلافية بين الطرفين.

أما الجانب الروسي، فهو يشجع تركيا على شن هجمات على شرق الفرات، حيث الأجواء تخضع لسيطرة الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي، وغاية الروس أيضاً واضحة، هو خلق شرخ بين تركيا والولايات المتحدة وإبعادها بشكل كامل من حلف الناتو في حال أقدمت تركيا على شن هجمات على المنطقة دون إذن الولايات المتحدة، وبالتالي الاستفادة من تركيا في الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وضمن سياق التهديدات التركية المتكررة بشن عمل عسكري محتمل في سوريا قال مصدر مطّلع في واشنطن، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قامت بتحركات وضغوط دبلوماسية على أنقرة لضمان تحييد مناطق شرق الفرات التي تتواجد فيها القوات الأميركية عن أي عمل عسكري تركي مرتقب، بحسب ما نقلته وكالة نورث برس المحلية.

واتهم المصدر روسيا بدفع تركيا إلى قضم مناطق تعتبر ضمن نطاق النفوذ الأميركي في سوريا، مع إصرار روسي على عدم السماح لتركيا في التقدّم في مناطق منبج و تل رفعت حيث هناك تواجد عسكري روسي.

وأضاف المصدر أن ”روسيا تعتبر أنّها نجحت في الاستفادة من الغزو التركي للشمال السوري عام ٢٠١٩ بإخراج الجيش الأميركي من منطقة منبج وتحويلها إلى منطقة نفوذ روسي”.

وذكر المصدر أن “عدة لقاءات دبلوماسية رفيعة المستوى جمعت الجانبان الأميركي والتركي أعربت فيها واشنطن عن عزمها تطبيق ضغوطات اقتصادية ودبلوماسية على أنقرة إذا ما أقدمت على استهداف مناطق تتواجد فيها الولايات المتحدة الأمريكية بشرق الفرات.

وأشار إلى أن” الجانب الأميركي لن يصطدم مع الجيش التركي اذا ما قرّرت أنقرة ضرب الشروط الأميركية بعرض الحائط”.

ولكن واشنطن ستعتبر تحرّك أنقرة هذا تحدياً لواشنطن، واصطفافاً سياسياً مع موسكو التي ترغب اليوم أكثر من أي وقت مضى بإضعاف النفوذ الأميركي سواء في أوروبا أو في الشرق الأوسط، وفقاً للمصدر.

في سياق متصل قال مايكل روبين، مسؤول سابق في وزارة الدفاع الأميركية، أن وعد جو بايدن لأردوغان بمنح تركيا صفقة طائرات أف-16 المحدّثة، لا يعني الكثير حتى مع موافقة لندسي غراهام على هذا الطرح في ظل مبدأ فصل السلطات في أميركا، ووجود شريحة كبيرة معارضة لهذه الصفقة في الكونغرس الأميركي.

وأضاف روبين، الردع الأميركي يجب أن يتطوّر من كونه استراتيجية بلاغية فقط إلى تحرّكات على أرض الواقع والتزام جدي بحماية التحالف الأميركي مع “قسد” القوة القتالية الأكثر فاعلية ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” المتطرّف، وذلك في تصريحات خاصة لنورث برس.

ورغم ادعاء أنقرة بأنها لا تنتظر الموافقة الأمريكية أو الروسية لشن الهجوم المزمع في سوريا، وإظهار الأمر بأنه بأنه يأتي في إطار التنسيق فقط، إلا أن تركيا لا تستطيع أن تقدم على خطوة واحدة في سوريا دون موافقة القوتين لكونها تدرك أن أي هجوم بدون الطيران الحربي والمسيّر ما يعني في المحصلة استمالة كفة الميزان لصالح قسد.

مشاركة المقال عبر