تركيا سوريا

بعد تصريح أردوغان… تركيا تُرحّل 42 سورياً قسراً عبر معبر حمام بريف عفرين

قال ناشطون سوريون أن السلطات التركية أقدمت على ترحيل 19 عائلة سورية مكوّنة من 42 شخصاً من أراضيها إلى شمال غربي سوريا عبر معبر حمام التابعة لمدينة جنديرس بريف عفرين.

وذكر الناشطون أن عملية ترحيل هذه العائلات حصلت رغم عدم مخالفة أي منهم للقوانين، وامتلاكهم بطاقة الحماية المؤقتة «كيملك»، وتحديث بياناتهم.

وجرى تسليم السوريين المرحّلين قسراً إلى قسم ما يُعرف مكافحة الإرهاب في مدينة جنديرس، حيث تعرضوا للإهانة وتوجيه ألفاظ بذيئة بحقهم، مع تغريم كل شخص مبلغ 250 ليرة تركية.

وفي الوقت الذي تواصل فيه السلطات التركية ترحيل المزيد من السوريين بدعوى مخالفة شروط الإقامة في البلاد؛ أكد أردوغان أنه من المهم أن يتم «منع المهاجرين من دخول تركيا، وأن ينقل من يلقى القبض عليهم إلى ملاجئ أو مخيمات المهاجرين».

وقال في تصريحات لصحافيين رافقوه في رحلة عودته من فيلنيوس عاصمة ليتوانيا، حيث شارك في قمة «حلف شمال الأطلسي (ناتو)»، نشرت الخميس، إنه من المهم «إيقاف الهجرة من منبعها، خصوصاً من شمال سوريا»، مضيفاً: «نحن نعمل حالياً من أجل هذا».

ولفت إردوغان إلى أن قوات الأمن التركية شددت الإجراءات تجاه المهاجرين غير الشرعيين خلال الآونة الأخيرة.

وقال: «يتم نقل المهاجرين غير الشرعيين إلى مراكز الترحيل، ومن ثم يتم إرسالهم إلى بلدانهم”، وأكد في الوقت ذاته استمرار العمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، “بشكل آمن وطوعي وكريم” على حد زعمه.

ووفق ناشطين سوريين، فقد تم خلال اليوم الأخيرين، ترحيل أكثر من 300 سوري من معبر باب السلامة.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت في الـ7 يوليو / تموز الجاري، أن أكثر من مليون سوري عادوا إلى سوريا “عودة طوعية”، أكثر من 470 ألفًا منهم في إدلب.

وذكر مستشار الصحافة والعلاقات العامة في الوزارة، زكي أكتورك، خلال مؤتمر صحفي عقده، أن أنشطة المساعدات الإنسانية ودعم البنية التحتية من أجل تطبيع الحياة في سوريا، تجري بالتنسيق مع المؤسسات والمنظمات العاملة ذات الصلة، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وأوضح أن من عادوا من السوريين كانت عودتهم “طوعية وآمنة وباحترام” إلى منازلهم وأراضيهم.

بعدما كانوا أشقائه.. أردوغان يصف السوريين بالمهاجرين غير الشرعيين

مشاركة المقال عبر