الأخبار تركيا

محكمة تركية تعتبر حـ ـرق عائلة كوردية حية «ليس جـ ـريمة ضد الإنسانية»

أصدرت محكمة تركية في 19 فبراير / شباط حكماً مفصلاً في قضية فارتينيس جاء فيه أن حرق عائلة كوردية مكونة من تسعة أفراد لا يشكل «جريمة ضد الإنسانية». تم إسقاط القضية في عام 2023 بسبب قانون التقادم. وتتعلق القضية بحرق الجنود قرية كوردية في مقاطعة موش الشرقية في عام 1993 الذين أحرقوا وقتلوا عائلة مكونة من تسعة أفراد وهم الأب والأم، مع أطفالهما السبعة، أكبرهم يبلغ من العمر 12 عامًا وأصغرهم يبلغ من العمر ثلاث سنوات فقط، عندما أضرمت النيران في منزلهم. 

ورأت المحكمة أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن جريمة القتل كانت مبنية على عداء سياسي أو عنصري أو ديني، وبالتالي فإن القتل لا يشكل «جريمة ضد الإنسانية».

وكانت المحكمة قد أسقطت القضية في عام 2023 بسبب قانون التقادم ورفعت أمر التفتيش عن قائد قوات الدرك في القرية بولنت كاراوغلو وفقًا لتقرير صادر عن جمعية دراسات الإعلام والقانون (MLSA) غير الربحية. 

وكان محامو الضحايا قد طلبوا محاكمة كاراوغلو وفقًا لجريمة الإبادة الجماعية التي أدخلت على قانون العقوبات التركي في عام 2005. ومع ذلك، رأت المحكمة أن القانون لا يمكن تطبيقه بأثر رجعي.

وتابع الحكم أنه لا يمكن محاكمة المتهم على فعل لم يكن يعتبر جريمة في ذلك الوقت وفقا للمعاهدات الدولية والدستور التركي. ولذلك تمت محاكمة المتهم كاراوغلو بتهمة القتل من الدرجة الأولى. 

كما تضمن الحكم قراراً بشأن التقادم المطبق على الدعوى. وفي وقت ارتكاب الجريمة في عام 1993، كان قانون التقادم 30 عامًا بالنسبة لجرائم من هذا النوع.

وزاد الحد الأقصى إلى 45 عامًا في عام 2005. ورأت المحكمة أنه يتعين عليها اختيار النظام الأساسي لصالح المدعى عليه في الحالات التي تغير فيها التحديثات مدى ومحتوى النظام الأساسي. 

واستأنف قادر كاراتشيليك، محامي الناجي الوحيد أيسل أوغوت، حكم المحكمة. وأشار بيان الاستئناف إلى أن المحكمة رفضت جميع طلبات إلقاء الضوء على المذبحة النادرة والمأساوية والشديدة من خلال محاكمة فعالة. 

ورأى المحامي أن قانون التقادم كان نتيجة لعملية قضائية غير فعالة، والتي بدأت بعد 20 عامًا من الحدث.

تم تصنيف حرق عائلة مكونة من تسعة أفراد أحياء على أنه جريمة ضد الإنسانية بموجب التشريعات الوطنية والدولية، ومن غير المقبول ألا تقيم المحكمة الأمر على هذا النحو، حسبما استأنف الضحايا. 

قدم الاستئناف حكم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الذي ينص على أن قانون التقادم لا ينطبق على المتهمين الذين يحاكمون بتهم جرائم ضد الإنسانية. 

وطلب محامي الضحايا من المحكمة إلغاء قرارها بإسقاط الدعوى واستئناف المحاكمة.

مشاركة المقال عبر