الأخبار العالم والشرق الاوسط

بتـ ـهمة جـ ـرائــم حـ ـرب ضـ ـابط سوري سابق يمثل أمام القـ ـضاء السويدي

يمثل ضـ ـابط سوري سابق أمام القضـ ـاء في السويد حيث يقيم ليحـ ـاكم بتهـ ـمة المشاركة في جـ ـرائـ ـم حـ ـرب عام 2012. ويواجه الضـ ـابط تهم “المساعدة في والتحـ ـريض على” ارتكـ ـاب جـ ـرائم حـ ـرب خلال النـ ـزاع، وهي تهـ ـم قد تصل عقـ ـوبتها إلى السـ ـجن المـ ـؤبد.

مثل الضابط السابق محمد حمو أمام القضاء السويدي الإثنين ليحاكم بتهمة المشاركة في جرائم حرب عام 2012، ليصبح العسكري السوري الأعلى رتبة يخضع لمحاكمة في أوروبا على خلفية النزاع في بلاده.

وحمو (65 عاما) المقيم في السويد وكان ضابطا برتبة عميد في الجيش، متهم بـ”المساعدة في والتحريض على” ارتكاب جرائم حرب خلال النزاع، وهي تهم تصل عقوبتها إلى السجن المؤبد.

وبحسب لائحة الاتهام، ساهم حمو عبر “المشورة والعمل”، في معارك خاضها الجيش “وتضمنت بشكل منهجي، هجمات عشوائية على بلدات أو أماكن عدة على أطراف وفي داخل مدينتي حماة وحمص”.

وتتعلق التهم بالفترة الممتدة بين الأول من كانون الثاني/يناير و20 تموز/يوليو 2012، ويتوقع أن تستمر المحاكمة حتى أواخر أيار/مايو.

وقال الادعاء إن المعارك التي خاضتها الحكومة السورية “شملت هجمات جوية وبرية واسعة النطاق من قبل منفّذين غير معروفين في صفوف الجيش السوري”، مشيرا إلى أن الغارات تمّ شنّها من دون التمييز بين أهداف مدنية وعسكرية كما يقتضي القانون الدولي.

وأضافت لائحة الاتهام أن محمد حمو الذي كان يشرف على وحدة معنية بالتسليح، قام بالمساعدة في عمليات التنسيق والتسليح للوحدات القتالية، ما ساهم في تنفيذ الأوامر على “مستوى عملي”.

وقالت محامية حمو ماري كيلمان لوكالة الأنباء الفرنسية إن موكلها نفى ارتكاب جرائم، لكنها آثرت عدم الإدلاء بتعليقات إضافية قبل بدء المحاكمة.

ومن المقرر أن تدلي سبعة أطراف مدنية، بينها سوريون يتحدرون من حمص وحماة الواقعتين في وسط سوريا، بشهادات خلال المحاكمة، إضافة إلى مصور بريطاني أصيب خلال إحدى الضربات المذكورة في لائحة الاتهام.

 

مشاركة المقال عبر