العالم والشرق الاوسط

الرئيس الشيشاني: تركيا تأوي المجرمين الذين قتلوا الآلاف وعلى أردوغان تحديد موقفه

قال الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، إن تركيا أصبحت ملاذاً آمناً للمجرمين الذين قتلوا آلاف الأبرياء، كما دعا روسيا للرد على ممارسات السلطات التركية التي دشنت حديقة أطلقت عليها اسم زعيم الانفصاليين جوهر دودايف.
وكتب قديروف: «اتصل بي ممثلو برلمان جمهورية الشيشان والأجهزة الأمنية ورجال الدين بطلب الرد على تصرفات السلطات التركية، التي تتستر على الإرهابيين الذين ارتكبوا الجرائم في روسيا، بالنسبة لروسيا تمثل الإجراءات الحالية للسلطات التركية تهديدًا مباشرًا للعلاقات الروسية التركية التي تطورت منذ قرون، يجب الانتباه إلى هذا واتخاذ الإجراءات اللازمة».
ودعا قديروف، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لتحديد موقفه، في ما إذا كان يؤيد «علاقات شفافة وصادقة مع روسيا».
وقال: «أناشد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علانية.. عليك تحديد موقفك بالضبط، إما أن تحصل على صفة الدولة التي تدعم الإرهابيين علانية، أو تدعو لعلاقات شفافة وصادقة مع روسيا دون تغيير قناعاتك من وراء ظهرها، وإلا فإن المطلوبين للعدالة يجدون في تركيا ملاذًا لقطاع الطرق والبلطجية المتهمين بقتل الآلاف من الأبرياء، وينظمون التجمعات والمناسبات علانية لإعادة تسمية المتنزهات، نحتفظ بحق الرد».
وأضاف: «في هذه الحالة سيكون من المنطقي والسياسي أن تخلد الشيشان اسم مؤسس حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، الذي يقضي عقوبة السجن المؤبد في أحد السجون التركية»، وفقًا لروسيا اليوم.
ووفقاً لتقارير إعلامية، تم افتتاح حديقة في منتصف ديسمبر الجاري في مدينة كورفيز شمال غرب تركيا، وأطلق عليها اسم زعيم الانفصاليين في الشيشان ومؤسس جمهورية (إتشكيريا) الشيشانية المقتول جوهر دوداييف.

مشاركة المقال عبر