سوريا

حصيلة انتهاكات الفصائل الموالية لتركيا في عفرين خلال عام 2021

منذ سيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها على عفرين شمال غربي حلب، ومسلسل الأزمات الإنسانية والانتهاكات والفلتان الأمني يتفاقم شيئًا فشيئًا، فلا يكاد يمر يوم بدون انتهاك أو استهداف أو تفجير وما إلى ذلك من حوادث.
المرصد السوري لحقوق الإنسان، تابع ووثق بدوره جميع الأحداث التي شهدتها مناطق عفرين خلال العام 2021، ويسلط الضوء في خضم التقرير الآتي على الأحداث الكاملة في تلك المناطق والتي تشكل انتهاكاً صارخاً وفاضحاً لحقوق الإنسان.
الخسائر البشرية الكاملة بفعل أعمال العنف
وثق نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، خلال العام 2021، مقتل 129 شخص بأساليب وأشكال متعددة ضمن مناطق نفوذ القوات التركية وفصائل غرفة عمليات “غصن الزيتون” في ريف حلب الشمالي الغربي، توزعوا على النحو التالي:
– 66 مدنياً بينهم 13 طفل و15 مواطنة، في قصف قوات الحكومة السورية والتفجيرات وفي سجون الفصائل الموالية لتركيا وجرائم قتل مجهولة وانتحار.
– 61 مقاتل في الفصائل الموالية لأنقرة، هم 22 في تفجيرات بينهم 3 قياديين، و13 في اقتتالات فصائلية وعشائرية وعائلية، و11 بقصف جوي روسي. و10 برصاص مجهولين، و4 بقصف بري مصدره مناطق نفوذ قوات الحكومة السورية، ومقاتل تحت التعذيب في سجون فرقة الحمزة.
– اثنان من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”.
فلتان أمني مستشري عبر عشرات التفجيرات والاقتتالات
وشهدت مناطق عفرين 25 انفجاراً في العام 2021، تمت جميعها عبر عبوات ناسفة وألغام أرضية وآليات مفخخة وملغمة، قتل خلالها 46 شخص، هم: 24 مدني و22 من الفصائل الموالية لأنقرة، كما أصيب خلالها نحو 73 شخص.
كما حصلت 26 حالة اقتتال فصائلي وعشائري وعائلي أسفرت عن مقتل 13 من الفصائل الموالية لأنقرة، بالإضافة لإصابة 31 شخص في تلك الاقتتالات من ضمنهم مدنيين.
1191 انتهاك لحقوق الإنسان.. وتخريب مستمر للتاريخ السوري
لاتزال الفصائل الموالية للحكومة التركية تتفنن بارتكاب الانتهاكات اليومية بحق الأهالي الذين رفضوا التهجير منها واختاروا البقاء في مناطقهم، بالإضافة لانتهاكات تطال المهجّرين إلى المنطقة أيضاً، وقد أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان، أكثر من 726 حالة اختطاف واعتقال تعسفي لمدنيين من قبل الفصائل، بينهم 185 امرأة و4 أطفال دون سن الـ18.
وجرى الإفراج عن نحو 477 منهم بعد دفع ذويهم لإتاوات مادية بالليرة التركية والدولار الأميركية، بينما لايزال البقية قيد الاعتقال والخطف.
إلى جانب حالات الاختطاف والاعتقال التعسفي، وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان أكثر من 465 انتهاك بأشكال عدة، توزعت على النحو التالي:
– 168 عملية استيلاء على منازل ومحال تجارية في عفرين والنواحي التابعة لها، من قبل عناصر وقيادات الفصائل الموالية للحكومة التركية، حيث تعود ملكية هذه العقارات لمهجرين من المنطقة.
– 113 عملية استيلاء على أراضي زراعية تعود ملكيتها لمهجرين من عفرين والنواحي التابعة لها.
– 78 حالة بيع لمنازل مهجرين كانت الفصائل قد استولت عليها بقوة السلاح، حيث تتم عملية البيع بأسعار زهيدة وبالدولار الأميركي تحديداً.
– 106 عملية “فرض إتاوة” من قبل الفصائل والمجالس المحلية على المدنيين، مقابل السماح لهم بزراعة أراضيهم وجني محصولها، وتتمثل تلك الإتاوات بدفع الأهالي لمبالغ مادية بالدولار الأميركي والليرة التركية، أو نسبة من أرباح المحصول أو كمية منه.
ولم تكتفي الفصائل بما سبق، فقد عاثت فساداً بممتلكات المواطنين، وقطعت آلاف الأشجار المثمرة إن لم يكن عشرات الآلاف منها، لبيعها واستخدامها كوسيلة للتدفئة، في حين تواصل الفصائل الموالية لأنقرة، جرف التلال الأثرية في محاولة منها للبحث عن اللقى والدفائن الأثرية وتخريب التاريخ السوري، حيث رصد نشطاء المرصد السوري في العام 2021، عمليات جرف لتل “قه واقه” الواقع على طريق بلدة راجو في ريف عفرين، وسبق أن تعرض التل الأثري لعمليات حفر وسرقة منذ منتصف العام 2019، إلا أن الفصائل المدعومة من أنقرة، عادت لتقوم بعمليات جرف وبحث عن لقى أثرية مدفونة في التل.
وفي مدينة عفرين تعرضت تلة” دير صوان” بناحية شران والمسجلة ضمن قيود مديرية الآثار السورية منذ العام 1981 بالقرار 244/آ لعمليات حفر وتجريف وتخريب من قِبل الفصائل الموالية لأنقرة، ووفقاً للصور الملتقطة حديثاً للموقع الاثري يظهر جليًا أعمال الحفر والتدمير الممنهج للتلة الأثرية وعلى سفح ” الأكروبول” مرورًا بالمنحدر، حيث تتم عمليات الحفر والتنقيب بواسطة الجرافات والآليات الثقيلة بحثًا عن اللقى والمقتنيات الأثرية أمام أعين القوات التركية، كما تعرضت تلة جنديرس الواقعة جنوب الناحية للتدمير والجرف بواسطة القوات التركية المتواجدة فوق التلة والتي حولتها الى قاعدة عسكرية لها منذ احتلال المنطقة ووفقاً للصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية تظهر أعمال جرف وتخريب التلة الأثرية بواسطة الآليات الثقيلة لتوسيع القاعدة ونهب الآثار بالإضافة إلى هدم مستودعات البعثات السورية – الألمانية وتجريفها بالكامل بعد سرقة ما بداخلها من مواد كانت تستخدمها البعثات الأثرية للبحث والتنقيب عن الآثار.
وسبق أن جرى تجريف مواقع أثرية عدة في عفرين وسرقة الكثير من الآثار بعد العثور عليها من قِبل فصائل “الجيش الوطني” الموالي لتركيا منذُ السيطرة على عفرين في آذار/مارس من العام 2018.
سياسة تركية ممنهجة لإحداث تغيير ديمغرافي
تصر القوات التركية والفصائل النوالية لها على إحداث عملية تغيير ديمغرافي في مدينة عفرين والنواحي التابعة لها، لطالما حذر المرصد السوري لحقوق الإنسان منها، وجاء العام 2021 ليؤكد هذه المساعي مع استمرار العملية الممنهجة، ففي منتصف نيسان قامت منظمة “جمعية شام الخير الإنسانية” المدعومة من دولة الكويت، بتشييد جمعية سكنية تحت مسمى “كويت الرحمة” في إحدى قُرى ناحية شيراوا بريف عفرين، وذلك بالإشراف المباشر من قِبل “المجلس المحلي” في عفرين، حيث بدأ مشروع بناء المنازل ضمن مجمع سكني يضم قرابة 300 منزل بالإضافة لمسجد ومستوصف ومدرسة ومعهد لتحفيظ القرآن الكريم، حيث سيتم إعطاء المنازل للمهجرين من مختلف المناطق والمحافظات السورية، وتوطينهم بها.
وفي أيار، أشار المرصد السوري إلى أن جمعية خيرية تعمل على بناء قرية سكنية “بسمة” في قرية شادير بريف شيراوا “جبل ليلون” بريف عفرين، وتهدف الجمعية إلى بناء 12 وحدة سكنية وتتألف من 144 شقة سكنية في المرحلة الأولى، لتوطين عائلات محسوبين على الفصائل الموالية لتركيا وخاصة “التركمان”.
وتبنى القرية الجديد بدعم جمعية “الأيادي البيضاء” الكويتية، وتتضمن بناء شقق سكنية مؤلفة من ثلاثة طوابق، ويتألف الطابق من 4 شقق سكنية بالإضافة إلى تشييد مسجد ومركز صحي وتمديد شبكة لمياه الشرب والكهرباء وشبكة الطرق والصرف الصحي.
كما باشرت القوات التركية والفصائل في الثلث الأول من العام 2021، بالعمل على بناء /7/ قرى بغية توطين القادمين من باقي المحافظات فيها في إطار التغيير الديمغرافي، بالاعتماد على منظمات بها، وعبر مؤسسة “إدارة الكوارث والطوارئ التركية- AFAD”، ودول خليجية، وهي تقع في (جنوبي قرية “شاديرِه”- شيروا، جبل “شيخ محمد” شمالي بلدة كفرصفرة- جنديرس، جبل “شوتي- – طريق جبل قازقلي شمالي بلدة كفرصفرة- جنديرس، موقع “ليجه” بين قريتي “قرمتلق و جقلا تحتاني”- شيه/شيخ الحديد، قرب المستوصف في بلدة شيه/شيخ الحديد، موقعٍ جبلي قرب قرية “حج حسنا”- جنديرس، قرب قرية “خالتا”- شيروا).

مشاركة المقال عبر