سوريا

مجموعة سوريّة مُسـ ـلحة يُهـ ـددون الأتراك ويجوبون شوارعها.. من هم..؟

فوكس برس – تركيا

خرج أمس الإثنين، مجموعة سوريّة مُسلّحة باسم «515 – الهواشم» في مقطع فيديو وهم يجوبون الشوارع التركية حاملين بيدهم الأسلحة البيضاء «سكاكين» والنارية «مسدسات» مهددين بأنهم سيقاتلون السلطات التركية والمواطنين الأتراك إذا لزم الأمر.

وظهرت المجموعة بمشاهد تهديدية وفي تحدي علني في مدينة غازي عنتاب أولاً، ثم في مدينة سكاريا، شمال غرب العاصمة التركية أنقرة وهم يلوحون بالأسلحة التي بأياديهم ويطلقون شعارات «سنقاتل السلطات التركية والشعب التركي إن لزم الأمر».

من هم هؤلاء الهاشميون…؟!

الهاشميون سلالة سُميّت على اسم جد النبي «محمد»، (عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف)، وفي الحرب العالمية الأولى، انتفضوا ضدَّ الإمبراطورية العثمانية بدعم من البريطانيين «الإنكليز».

وحول الرقم 515 الذي تحمله المجموعة السورية، فهو يرمز إلى السلالة الهاشمية، كما أنه أيضاً رمز للقبائل العربية مثل النعيم وقريش وسليم وهذيل وكنانة وغيرها من القبائل التي تندرج تحت مُسمى ربع الأشراف.

ولم يُعرف إن كان السبب وراء خروج هذه المجموعة وإطلاق التهديدات مرتبط بوتيرة الأصوات العنصرية في تركيا ضد اللاجئين السوريين، إلى جانب عمليات الترحيل القسرية التي تقوم بها السلطات التركية بشكل مكثّف في الآونة الأخيرة والتي تصفها بـ «العودة الآمنة والطوعية» بالإضافة إلى ادعاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه «لن يعيد اللاجئين طرداً أو قسراً وأنه سيعيدهم بشكل يليق بالقيم الإنسانية والإسلامية»، ولكن تقارير دولية صدرت من منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش أكدت أن عمليات الترحيل تجري بشكل قسري وتستخدم فيها السلطات التركية العنف والتهديد بالقتل بحق اللاجئين السوريين.

مشاركة المقال عبر