سوريا

لدعم هيمنتها على عفرين.. تركيا تنشئ مجلس العشائر الكوردية والعربية

تواصل القوات التركية مشروعها المتمثل بالتغيير الديمغرافي في عفرين وتغيير التركيبة السكانية للمنطقة وخلق بيئة مساعدة مؤيدة لها بشكل كامل بالإضافة إلى استحداث مجالس عشائر كوردية وعربية موالية لها من أبناء عفرين المتعاونين معها، لترسيخ نفوذها في مناطق سيطرتها على الأراضي السورية.
وفي هذا السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بقيام القوات التركية خلال الأشهر الفائتة بإنشاء “مجلس العشائر الكوردية والعربية” في مدينة عفرين، عبر شخصيات محسوبة على المجلس الوطني الكوردي وضباط سابقين منشقين في قوات الأمن التابعة للحكومة السورية من المكون الكوردي.
وفقاً للمرصد السوري، بأنه وبمباركة الضابط السابق (م.س) والمتواجد في إحدى الدول الأوربية، أقدمت القوات التركية في عفرين على إنشاء 6 مجالس عشائر كوردية خلال الأشهر الفائتة، وأقدمت على تعيين شخصيات محسوبة على المجلس الوطني الكوردي وشخصيات أخرى موالية لها، كرؤساء لتلك العشائر.
وأشار المرصد السوري، إلى أن القوات التركية عقدت اجتماع في قرية “موساكو” التابعة لناحية راجو، ترأسه المدعو “م.س” بتواجده أونلاين وبعض الشخصيات الموالية لتركيا وشخصيات أخرى من المجلس الوطني الكوردي، وتم الإقرار على تشكيل مجلس العشائر الكوردية وتعيين الضابط المنشق “م.س” رئيساً له.
كما تم الاتفاق على تشكيل 6 مجالس أخرى يترأسها موالون لتركيا، بحيث تم إنشاء مجلس عشيرة في كل ناحية من نواحي عفرين، والعشائر التي تم إنشائها هي “الهفيدي” و”رشوان” و”بيان” و“الشيخان” و”آمكا” و“شكاك”.
ويُشار إلى أن القوات التركية ومنذ دخولها عفرين أنشأت عدة كيانات ومجالس موالية لها، كـ “رابطة المستقلين الكورد السوريين” و”مجلس عفرين المدني” والتي شكلت في أوروبا و يرأسه المدعو (إ. ك) والمجالس المحلية المشكلة في قرى ونواحي عفرين، وكلها تخدم المصالح والاجندات التركية في سوريا وتوسيع مناطق نفوذها على الأراضي السورية بشكل عام.

مشاركة المقال عبر