العالم والشرق الاوسط تركيا شمال وشرق سوريا

لمنع تنفيذ تركيا عملية جديدة… أميركا تعلن عدم انسحابها من سوريا وتمدّد حالة الطوارىء وتركيا تندد

مركز الأخبار _ فوكس برس

أعلن البيت الأبيض قبل أيام أن الرئيس الأميركي جو بايدن، جدّد المرسوم الرئاسي الذي أصدرته خلال عملية نبع السلام التركية، من خلال تمديد حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بسوريا والتي تتضمن اتهامات لتركيا بإعاقة جهود مكافحة تنظيم “داعش”.

وجاء في البيان الذي نشره البيت الأبيض، “إن الوضع في سوريا وفيما يتعلق بها، ولاسيما الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية لشن هجوم عسكري على شمال شرق سوريا، يقوض حملة هزيمة داعش، ويعرض المدنيين للخطر، ويهدد أكثر بتقويض السلام والأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف البيان؛ “إن الوضع في سوريا لا يزال يشكل تهديدًا غير عادي على الأمن القومي والسياسة الخارجية الأمريكية”.

ويرى مراقبون بأن تمديد الولايات المتحدة الأمريكية لمرسوم حالة الطوارىء يؤكد عزمها البقاء في سوريا في إشارةً واضحة أنها تقف بالضد من التهـديدات التركية بشـن هجـوم يستـ.ـهدف مناطق سوريّة جديدة.

الخارجية التركية تندّد بالقرار

من جهتها أدانت وزارة الخارجية التركية تجديد واشنطن مرسوم تمديد “حالة الطوارىء الوطنية”

وقالت الوزارة في بيان، إن الولايات المتحدة نشرت مرسوما رئاسيا في تشرين الأول 2019، بعنوان “حالة الطوارئ الوطنية” حول سوريا، و أعادت نشر المرسوم مجددا بتاريخ 12 أكتوبر 2022″.

وقالت الخارجية التركية إن المرسوم يتضمن “ادعاءات واتهامات لا أساس لها ضد تركيا” حول دور أنقرة في عملية “نبع السلام”. ودعت تركيا الولايات المتحدة إلى وقف التعامل مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

الهجمات التركية تهدّد الاستقرار الإقليمي

وفي الـ 3 أكتوبر / تشرين الأول دانت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في دمشق الهجـمات التركية الأخيرة التي تعرضت لها مناطق شمال وشرق سوريا.

وقالت السفارة الأمريكية على صفحتها الرسمية في «فيسبوك»، «تسببت الهجـ.ـمات الأخيرة في شمال شرق سوريا في سقوط ضـ.ـحايا مدنيين، فضلًا عن أنها تهـ.ـدد بمزيد من التصعيد».

وأضافت السفارة «نحث على وقف التصـ.ـعيد لصالح أرواح المدنيين والاستقرار الإقليمي واستمرار حملة هزيـ.ـمة داعـ.ـش».

المبعوث الأمريكي يشدّد على دعم الاستقرار

وشدد المبعوث الأمريكي نيكولاس جرينجر لشمال وشرق سوريا على دعم واشنطن لبرامج دعم الاستقرار في المنطقة وذلك خلال لقائه برئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية “مسد”، إلهام أحمد في مدينة الحسكة شمالي سوريا في وقت سابق.

وذكر موقع مجلس سوريا الديمقراطية أن إلهام أحمد، رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، التقت بـ نيكولاس جرينجر الممثل الأعلى لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية لشمال وشرق سوريا، وتباحثا حول الوضع السياسي في سوريا عامة وشمال وشرق سوريا على وجه الخصوص، وسبل تعزيز التعاون على الصعيد السياسي.

إيران تشكل تهديدًا للولايات المتحدة


وفي سياق متصل فقد تركت الحرب في أوكرانيا أثراً جديدًا، ففي الوقت الذي حولت فيه روسيا مصادرها إلى الحرب مع جارتها في أوروبا الشرقية، ملأت إيران الفراغ في سوريا، وأصبحت أكثر تأثيرا ولا تبالي من المخاطر.

واستهدفت الجماعات الموالية لطهران القوات الأمريكية بنيران مباشرة وغير مباشرة في العراق وسوريا. وردت الولايات المتحدة في آب/أغسطس على تسعة من المواقع غير المأهولة لهذه المجموعات ونقاط التفتيش بعد استهدافها المواقع الأمريكية مرتين.

مشاركة المقال عبر