سوريا

ضربة جوية أمريكية تستهدف قيادي في تنظيم “حراس الدين” في ادلب

أعلن الجيش الأمريكي، أنّه شنّ يوم أمس الاثنين ضربة جوية في محافظة إدلب، استهدفت قيادياً في “حرّاس الدين”، المقرّبة من تنظيم القـ.ـاعدة، في حين أفاد الدفاع المدني السوري بمقتل رجل دون الإدلاء بهويته.

وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي “سنتكوم” في بيان، إنّ “أبا حمزة اليمني كان يتنقّل بمفرده على دراجة نارية أثناء الضربة”، مؤكدة أنّ لا مؤشّرات على إصابة أيّ مدني في الغارة.

وأضافت أنّ “القضاء على هذا القيادي البارز سيعيق قدرة تنظيم القـ.ـاعدة على شنّ هجمات ضدّ مواطنين أمريكيين وضدّ شركائنا وضدّ المدنيين الأبرياء في سائر أنحاء العالم”.

وقال الدفاع المدني السوري، على تويتر إن رجلاً قُتل قبل منتصف الليل بقليل بعد استهداف دراجته النارية بصاروخين، مضيفا أنه نقل الجثة إلى إدارة الطب الشرعي في مدينة إدلب.

من جهتها نقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية عن مسؤول مطّلع على العملية قوله، إنّ الولايات المتّحدة “واثقة إلى حدّ بعيد” من أنّ الضربة التي نفّذتها طائرة بدون طيار أدّت إلى مقتل أبو حمزة اليمني.

وكانت القوات الأمريكية ألقت القبض في 16 الجاري في قرية الحيمر بريف جرابلس الخاضعة لسيطرة القوات التركية على هاني أحمد الكردي، القيادي البارز في تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي 3 شباط/فبراير أسفرت عملية عسكرية أمريكية في محافظة إدلب عن مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو إبراهيم الهاشمي القرشي.

في حين قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن القيادي اليمني نجى من استهداف سابق للتحالف الدولي في 20 سبتمبر/أيلول من العام 2021 المنصرم، بعد استهدافه سيارته بصاروخ من مسيرة لـ “التحالف الدولي” على الطريق الواصل بين مدينتي إدلب-بنش شرقي مركز محافظة إدلب وقتل حينها سائقه.

مشاركة المقال عبر