سوريا

من دمشق.. المنسق العام لهيئة التنسيق يدعو لمقاطعة الانتخابات الرئاسية السورية

دعا المنسق العام لـ”هيئة التنسيق الوطنية للتغيير الديمقراطي”، حسن عبد العظيم، المقيم في دمشق إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية معتبرا أن الانتخابات التي ستجريها الحكومة السورية “شكلية” (حسب تعبيره).

جاء ذلك خلال حديث عبد العظيم لموقع “تلفزيون سوريا” بقوله: إن إجراء الانتخابات في هذه الظروف تقطع الطريق على الحل السياسي التفاوضي وفقا لبيان جنيف 1 في حزيران من العام 2012، وللقرارات الدولية ذات الصلة وتؤكد رفض الحكومة السورية الحل السياسي التفاوضي. (بحسب تعبيره).

وأضاف عبد العظيم: “حتى اليوم لم يحدث أي انفراج في اللجنة الدستورية التي اقترحتها موسكو على مدى فترة لا تقل عن عام ونصف، لأن الضغط الروسي على الحكومة السورية غير كاف”.

ورأى “عبد العظيم” أن تعطيل الحكومة السورية لعمل اللجنة الدستورية هو العقبة الرئيسية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أسباب أخرى منها تراخي المجموعة الدولية تجاه القضية السورية، والموقف الأميركي والروسي والمجتمع الدولي وتغاضيه عن جرائم الحكومة السورية وانتهاكاته لحقوق الإنسان. (حسب وصفه)

ولفت إلى أن التوافق الأميركي الروسي لحل سياسي في سوريا لم يتحقق حتى اليوم بشكل جدي، مشيرا إلى أن موقف السياسة الأميركية تجاه الملف السوري صار “أكثر توازنا” والتزاما بالعمل المؤسسي والقرارات الدولية، بدلا من التغريدات والقرارات المفاجئة، والتخبط العشوائي للرئيس السابق دونالد ترامب.

وأكد على أن المعارضة ليست مسؤولة عن تأخر الحل في سوريا، ولا تتحمل مسؤولية تعطيله، وإنما المسؤول الأول هو الحكومة السورية، وكذلك عدم جدية حلفاء الحكومة السورية والإدارة الأميركية.

مشاركة المقال عبر