الرئيسية تركيا سوريا

نائب مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة: ندين بأشد العبارات الاعتداءات التركية على الشمال السوري

ندد نائب مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور الحكم دندي، الهجمات التركية على شمال وشرق سوريا، مطالباً مجلس الأمن بضرورة إلزام تركيا بإنهاء وجودها العسكري “غير الشرعي” على الأراضي السورية بشكل فوري.

وقال دندي خلال جلسة لمجلس الأمن اليوم حول الشأنين السياسي والإنساني في سورية إن “قوات النظام التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية” شنوا قبل أسبوع سلسلة اعتداءات على مناطق في شمال سورية ذهب ضحيتها عدد من المدنيين والعسكريين وتسببت بأضرار بالغة في المنشآت الخدمية والبنى المدنية في تلك المناطق في انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وميثاق الأمم المتحدة.

مشيراً إلى أن سورية إذ تدين بأشد العبارات هذه الاعتداءات فإنها تؤكد على أن الذرائع التي يسوقها النظام التركي لتبريرها باتت مكشوفة ولم تعد تخدع أحداً وخاصة في ظل استمراره بدعم “التنظيمات الإرهابية ورعايته إلى اليوم “داعش” و”جبهة النصرة”.

وجدد دندي مطالبة سورية لمجلس الأمن بضرورة إلزام النظام التركي بإنهاء وجوده العسكري غير الشرعي على أراضيها بشكل فوري ووجوب عدم تجاهل استمرار الوجود غير الشرعي للقوات الأمريكية على الأراضي السورية، والذي يمثل انتهاكاً آخر لميثاق الأمم المتحدة ولسيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها.

ولفت نائب مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أنه لا يمكن الإحاطة بجميع أوجه معاناة الشعب السوري دون الإشارة إلى ما يقوم به “النظام التركي ومرتزقته” من استخدام المياه كسلاح حرب ضد المدنيين عبر قطع مياه محطة علوك عن مليون مواطن في الحسكة ومحيطها والتلاعب بمستويات مياه نهر الفرات ما يفاقم حالات العطش والجوائح الصحية والمرضية الخطيرة، ولا سيما انتشار وباء الكوليرا.

مشاركة المقال عبر