الرئيسية تركيا سوريا

السلطات التركية تطلب عدم ذكر عبارة “الترحيل” أو “العائدين قسرًا” بخصوص اللاجئين السوريين

تواصل السلطات التركية ترحيل اللاجئين السوريين بشكل قسري إلى شمال سوريا على قدم وساق مستخدمة أساليب الترهيب والتهديد والوعيد في عمليات الترحيل.

رحلت السلطات التركية بشكل قسري 15 أسرة من اللاجئين السوريين المقيمين في أنقرة عبر معبر “باب السلامة” الحدودي، وذلك خلال الأسبوع الماضي.

وأكد لاجئون سوريون لوسائل إعلام، بأن قوات الأمن المدججة بالسلاح اقتحمت منازلهم وتم اقتيادهم إلى سجن “أوزلي” بولاية غازي عنتاب، حيث المعاملة السيئة ومن دون أي تحقيق أو استجواب ليتم التوقيع على أوراق الترحيل بشكل مخادع.

وأشار ناشطون حقوقيون، بأن “ما جرى هو سابقة خطيرة، لا شيء يمنع تعميمها إن لم نرفع أصواتنا للمطالبة بتطبيق القانون، مؤكدين بأن “الشمال السوري لا يضم شروط العيش الآمن، ما يجعل الترحيل مخالف لقانون الحماية المؤقتة”.

ورحلّت تركيا الآلاف من السوريين خلال الأشهر الماضية بالرغم من عدم مخالفة أي منهم للقوانين، وامتلاكهم بطاقة الحماية المؤقتة “كيملك”، وتحديث بياناتهم.

وقالت مصادر مطلعة لموقع «فوكس برس» أن السلطات التركية طلبت من إدارة المعابر التي تديرها “الحكومة السورية المؤقتة” شمال ⁧‫سوريا‬⁩، عدم ذكر عبارة “الترحيل” أو “العائدين قسرًا” ضمن إحصائياتها الشهرية عن حركة العبور بين ⁧‫تركيا‬⁩ وسوريا، والاستعاضة عنها بعبارة “العودة الطوعية”.

وأضافت المصادر أن السلطات التركية تجبر اللاجئين السوريين على توقيع أوراق العودة الطوعية”، لكنهم بالواقع “مرحلون قسرًا”، مشيرة إلى أن الحافلات التي تنقل “المرحلين” من تركيا، تصل كل يومين أو ثلاثة.
‏⁧‫
وبحسب مصادر، فقد رحلت السلطات التركية نحو 550 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم تحت مسمى “العودة الطوعية”، إلى مناطق الشمال السوري الخاضعة للسيطرة التركية، وسط تصاعد الانتهاكات بحق المدنيين من قبل الفصائل المسلحة الموالية لأنقرة والملاحقة الأمنية التي تطال العائدين من قبل الحكومة السورية.

وانخفض عدد اللاجئين السوريين في ولاية سكاريا شمال غربي تركيا، بمعدل 878 شخصًا خلال الأشهر الخمسة الماضية نتيجة عمليات الترحيل القسرية.

وبحسب إحصائية رئاسة الهجرة التركية، فإن عدد السوريين في سكاريا يقدر بنحو 15 ألف شخص فقط.

ونشرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرًا في الرابع والعشرين من شهر أكتوبر الماضي أكدت بناءً على شهادات حية ترحيل تركيا للاجئين السوريين، فضلاً عن تقارير دولية أخرى.

وأشارت المنظمة أن السلطات التركية اعتقلت اللاجئين السوريين في الشوارع ومناطق عملهم ومن منازلهم، وأجبرتهم على توقيع ورقة ما تسمى العودة الطوعية دون أن تسمح لهم بالاطلاع عليها وقراءتها. مضيفة أنها نقلتهم مكـبلين إلى الحدود دون تقديم الماء والطعام لهم، كما أنهم تعرضوا للتهديد بالقتل في حال تفكيرهم بالعودة إلى تركيا.

وتسعى تركيا من خلال عمليات ترحيل اللاجئين بشكل قسري إلى شمال سوريا في إطار مخططها التخلص من اللاجئين قبل إجراء الانتخابات الرئاسية في حزيران العام المقبل، وكذلك لتغيير ديموغرافية الشمال السوري الخاضع لسيطرتها عبر ترحيل سكانها الأصليين وتوطين آخرين في مكانهم.

مشاركة المقال عبر