الأخبار سوريا

مناطق الحكومة السورية.. الليرة تتهاوى والأسعار تحلّق

تشهد مناطق سيطرة الحكومة السورية تهاوياً مستمراً لسعر صرف الليرة أمام الدولار، وبالمقابل تحلق أسعار المواد، إذ وصل سعر أسطوانة الغاز إلى 200 ألف فيما بلغ سعر الكغ الواحد من السكر 7 آلاف ليرة، وأسعار البنزين والمازوت قصة أخرى لا يعرفها إلا القاطنون في تلك المناطق.

وتواصل الليرة السورية بالهبوط أمام الدولار، مسجلة مستويات قياسية، إذ سجلت الليرة 6800 ليرة مقابل الدولار في مناطق سيطرة الحكومة السورية اليوم الثلاثاء، في وقت ما زال الموظف يحصل على 130 ألف ليرة سورية شهرياً أي ما يعادل نحو 19 دولاراً.

ويتزامن ارتفاع الدولار مع مشاكل جمّة تعاني منها مناطق سيطرة الحكومة السورية وخصوصاً من ناحية المحروقات، إذ باتت المحروقات مفقودة في المحطات في حين تتوفر بكثرة في السوق السوداء ولكن بأسعار خيالية.

ووصل سعر ليتر المازوت إلى 14 ألف ليرة سورية في مناطق دمشق وحلب، في حين تبلغ نحو 10 آلاف في حمص وغيرها من المناطق القريبة من الحدود اللبنانية.

فيما ارتفع سعر أسطوانة الغاز من 90 ألف قبل الأزمة الأخيرة إلى 200 ألف ليرة سورية في حال توفرها.

أما البنزين فيتراوح سعره بين 14 و 20 ألف بحسب المناطق وقربها من الحدود اللبنانية.

أما فيما يخص المواد الغذائية، فوصل سعر الكغ الواحد من السكر إلى 7 آلاف ليرة، بينما تباع ربطة الخبز السياحية بمبلغ 2500 ليرة.

ويباع لتر الزيت النباتي بمبلغ 18 ألف ليرة، لحم الغنم 40 ألف ولحم العجول 32 ألف ليرة.

ومع استمرار تدهور الوضع الاقتصادي في مناطق سيطرة الحكومة، يستمر امتعاض الأهالي دون القدرة على التعبير عن رفضهم لهذه الأوضاع بسبب الملاحقات الأمنية، ووحدها تشهد مناطق الجنوب السوري بين الحين والآخر تظاهرات مطالبة بتحسين الوضع المعيشي والخدمي وتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطن.

مشاركة المقال عبر