الأخبار سوريا

الأمم المتحدة: 12 مليون سوري لا يعرفون من أين ستأتي وجبتهم التالية

حـ*ـذر برنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن معدلات الجوع في سوريا بلغت مستويات قياسية في بلد ينـ*ـهشه نز*اع دا*م ويرافقه انهيار اقتصادي ومالي مزمن.

وقال البرنامج في بيان إنه بعد نحو 12 عاماً على اند*لاع النـ*ـزاع “لا يعرف 12 مليون شخص من أين ستأتي وجبتهم التالية، فيما 2.9 مليون معرضون لخـ*ـطر الانز*لاق إلى الجوع”، ما يعني أن سبعين في المائة من السوريين “قد يكونون غير قادرين قريباً على وضع طعام على المائدة لعائلاتهم”.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي خلال زيارة يقوم بها إلى دمشق الأسبوع الحالي “إذا لم نتعامل مع هذه الأز*مة الإنسانية في سوريا، فإن الأوضـ*ـاع ستزداد سـ*ـوءاً بطريقة لا يمكن أن نتخيلها”.

وحـ*ـذر من أن ذلك “قد يؤدي إلى موجة نز*وح جديدة، كتلك التي اجتا*حت أوروبا في العام 2015″، متسائلاً: “هل هذا ما يريده المجتمع الدولي؟”.

هذا وتشهد المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية وكذلك المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا والفصا*ئل التابعة لها أزمة اقتصادية خانقة ترافقت مع ارتفاع في أسعار المواد الأساسية 12 مرة خلال السنوات الثلاث الماضية فقط، وانقطاع شبه دائم للتيار الكهربائي، وشح في المحروقات، كما باتت غالبية السكان تحت خط الفـ*ـقر.

مشاركة المقال عبر