سوريا

صياغة دستور جديد لسوريا.. بيدرسون يقترح منهجية من خمس نقاط وصحيفة تتحدث عن ثلاثة مسارات!

قدم المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون” مقترحاً لصياغة دستور جديد لسوريا وفق منهجية مكونة من خمس نقاط حول جولة مباحثات اللجنة الدستورية القادمة.

النقطة الأولى التي اقترحها “بيدرسون” في منهجيته تمثلت بأن تقوم وفود كل من المعارضة السورية والمجتمع المدني والحكومة السورية في اللجنة، بتقديم المقترحات كتابةً إلى مكتبه الخاص، وذلك على شكل نصوص مقترحة لمبادئ دستورية أساسية لتضمينها في مشروع الدستور قبل توجه الوفود إلى “جنيف” لعقد الجولة السادسة.

أما النقطة الثانية فتمثلت بأن يتم خلال كل اجتماع يعقد للهيئة المصغرة للجنة الدستورية في الأيام من 1 إلى 4، تناول مبدأ واحد على الأقل من المبادئ الدستورية، واستنفاذ النقاش حوله.

في حين تمثلت النقطة الثالثة بتحديد ما إذا كان هناك اتفاق مؤقت أوبعض عناصر اتفاق مؤقتة بما يخص المبدأ الدستوري الأساسي الذي تم مناقشته في كل اجتماع.

بينما أشارت النقطة الرابعة إلى أهمية أن لا يتحول عدم التوصل إلى اتفاق مؤقت حول مبدأ ما، دون الانتقال لمناقشة المبادئ الدستورية الأساسية التي تليها.

فيما نصت النقطة الخامسة من منهجية “بيدرسون” المقترحة على أن يتم عقد اجتماع بين الرئيسين المشتركين لوفدي المعارضة والحكومة السورية مع المبعوث الأممي خلال اليوم السابق لبدء الدورة وعلى مدار الأسبوع، وذلك بموجب ما تقتضيه الحاجة لتعزيز التوافق في الآراء وضمان حسن سير المباحثات.

وفي شأن ذي صلة، أشارت صحيفة “الشرق الأوسط” إلى وجود ثلاثة مسارات سياسية في الوقت الراهن بما يتعلق بالملف السوري.

المسار الأول الذي تحدثت عنه الصحيفة يتمثل بتمسك الحكومة السورية بإجراء انتخابات الرئاسة وفقاً لدستور 2012، مشيرة أن مجلس الشعب التابع للحكومة السورية سيعلن فتح باب الترشح في جلسة استثنائية يعقدها يوم الغد، بحيث تجرى تلك الانتخابات أواخر شهر أيار/ مايو القادم.

أما المسار الثاني الذي نوهت إليه الصحيفة، فيتمثل بممارسة روسيا ضغوطاً لعقد الجولة السادسة من محادثات اللجنة الدستورية قبل موعد الانتخابات حتى تقول أن العملية السياسية مازالت مستمرة رغم مسيرها ببطء، وذلك بهدف “شرعنة انتخابات الرئاسة”.

وبحسب تقرير الصحيفة فإن المسار الثالث يتعلق بالمفاوضات التي يقودها المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” مع رئيس وفد الحكومة السورية “أحمد الكزبري” ورئيس وفد المعارضة “هادي البحرة” لعقد الجولة السادسة من محادثات اللجنة الدستورية خلال الشهر المقبل.

ولفت التقرير أن “بيدرسون” أكد أنه لن يدعو لعقد جولة جديدة ما لم يكن هناك اتفاق خطي بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة على سير أعمال اللجنة.

وكالات

مشاركة المقال عبر