سوريا

غارات إسرائيلية في ريف حمص يُسفر عن مقـ ـتل 5 من المجموعات الإيرانية

شنَّ الطيران الإسرائيلي غارات جديدة داخل الأراضي السورية، في منتصف ليل السبت – الأحد، استهدفت مواقع ومستودعات للذخيرة تابعة لمجموعات حزب الله اللبناني، في قرية النجمة بريف محافظة حمص.

كما استهدف الطيران الإسرائيلي قاعدة الدفاع الجوي s200 في القدموس بريف طرطوس بعدة صواريخ.

وأسفر القصف عن تدمير الموقع في القرية وسط اشتعال النيران، كما قُتل وأُصيب 5 من مجموعات الحرس الثوري الإيراني، حيث جرى نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، حسب المرصد السوري.

الدفاعات الجوية السورية تتصدى

في سياق متصل؛ قالت الوكالة السورية الرسمية للأنباء «سانا» أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لعدوان إسرائيلي بالصواريخ استهدف بعض النقاط في محيط مدينة حمص.

وأضافت الوكالة نقلاً عن مصدر عسكري سوري أنه “حوالي الساعة الثانية عشرة وعشرين دقيقة من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه شمال شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة حمص”.

وأضاف المصدر: إن وسائط دفاعاتنا الجوية تصدت لصواريخ العدوان، واقتصرت الخسائر على الماديات.

سقوط صاروخ في إسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي ليل السبت – الأحد إن صاروخاً مضاداً للطائرات أطلق من سوريا وانفجر قبل أن يسقط في رهط بالنقب.

وقال الجيش الإسرائيلي عبر حسابه باللغة الإنجليزية على موقع “تويتر” إن “صاروخاً مضاداً للطائرات أطلق من سوريا باتجاه إسرائيل”.

وأضاف أنه “يبدو أن الصاروخ انفجر في السماء فوق الأراضي الإسرائيلية”.

وأكد الجيش الإسرائيلي عدم إصدار أية تعليمات خاصة للمدنيين في الجبهة المحلية الإسرائيلية في هذا الوقت، مشيرا إلى أن التفاصيل لا تزال قيد المراجعة.

وأفادت مصادر صحافية إسرائيلية أن صاروخاً روسياً أطلق من سوريا انفجر في سماء إسرائيل وسقطت بعض شظاياه في رهط بالجنوب.
وسُمع صوت انفجار ضخم في معظم مناطق إسرائيل والضفة الغربية.

وتداول مواطنون من منطقة رهط في صحراء النقب صوراً لما يظهر أنها مقدمة الصاروخ التي سقطت في الموقع.

فشل أنظمة الإنذار المبكر

تناقلت وسائل إعلام إسرائيلية وعربية وناشطون شريط فيديو يوضح حالة من الهلع والارتباك في إسرائيل بعد سقوط صاروخ سوري في رهط في النقب، دون أن تتمكن أنظمة الإنذار الإسرائيلية من رصده.

وشككت بعض المواقع برواية الجيش الإسرائيلي عن أن الصاروخ السوري المضاد للطائرات أطلق من سوريا، وأخطأ هدفه ليسقط في إسرائيل، ورجحت أن سوريا ردت على القصف الإسرائيلي فوراً من دون الإعلان رسمياً عن ذلك، على غرار ما تفعله إسرائيل في معظم استهدافاتها للأراضي السورية.

من جانب آخر، أفادت وسائل إعلام اسرائيلية بأنه يجري فحص أسباب فشل أنظمة الانذار المبكر في التنبيه من اختراق الصاروخ السوري للأجواء الإسرائيلية.

وذكرت المصادر أن عدم تفعيل صافرات الإنذار كان سيؤدي إلى كارثة، لو وقع الصاروخ في منطقة مأهولة.

مشاركة المقال عبر