الأخبار تركيا شمال وشرق سوريا

الإدارة الذاتية تُعلن حصيلة ضحـ.ـايا وأضرار الهجمات التركيّة

أعلنت الإدارة الذاتية، في مؤتمر صحفي بالقامشلي الأربعاء، عن حصيلة ضحايا وأضرار الهجمات التركيّة على المنطقة ما بين 5 و9 أكتوبر / تشرين الأول الحالي.

وقالت الإدراة الذاتية أن تركيا نفّذت 580 ضربة جوية وبرية من أقصى المالكية / ديرك وصولاً إلى الشهباء لتشمل هذه الضربات عموم مناطق الإدارة الذاتية.

وأودت الهجمات بحياة 44 شخصاً و55 جريح بينهم مدنيين وأطفال وقوى الأمن الداخلي- الأسايش وقوات سوريا الديمقراطية ، منهم 29 من قوات مكافحة المخدرات، بحسب البيان.

ووصل عدد المواقع والمنشآت ومراكز الكهرباء والنفط والتعليم والمياه المستهدفة من قبل القوات التركية إلى 104 مواقع بين مدمر، متضرر وخارج عن الخدمة.

وتضرر نحو مليوني شخص من تدمير محطات الكهرباء، بينما يصل عدد المتضررين من استهداف قطاع النفط والغاز إلى خمسة ملايين شخص.

ووفقاً للبيانات التي نشرتها الإدارة الذاتية فإن تركيا استهدفت 17 موقع ومنشآة منها محطة السويدية الحيوية التي تغذي عموم مناطق شمال وشرق بالكهرباء والغاز ومواقع أخرى في ريف القحطانية والجوادية والمالكية.

كما تم استهداف 11 موقعاً لمحطات الكهرباء وتضرر ما يزيد عن مليوني نسمة من هذا الاستهداف في مناطق الحسكة وعامودا ورميلان والقحطانية والقامشلي والدرباسية وأريافهم جميعاً.

في حين تضرر موقعين للمياه أدى لتوقف 18 محطة في منطقة الجزيرة نتيجة الاستهداف وقطع الكهرباء وخرجت عن الخدمة؛ منها محطة علوك الاستراتيجية بالنسبة للحسكة وريفها، إضافة لخروج مشافي عدد 2 عن الخدمة في منطقة الجزيرة وكوباني بشكل كلي.

وأدت الهجمات التركية إلى توقف العملية التربوية وتضرر آلاف الطلاب من اللذين لم يتمكنوا من متابعة تعليمهم نتيجة استهداف 48 موقعاً تعليمياً وتربوياً ، وفقد إثر ذلك طفلين لحياتهما وطفلة أخرى جُرحت وفقدت ساقيها.

وخرجت 3 مواقع لمنشآت صناعية عن الخدمة في عدة مناطق من الجزيرة وكوباني، كما تم تدمير أكاديمية لتدريب قوى الأمن الداخلي المختصة في مكافحة المخدرات بشكل كامل في منطقة رميلان في الجزيرة ، وتوقف جهود وعمل هذا المركز في حماية المجتمع من هذه الآفة الخطيرة وتعطلت برامج الحماية والتوعية.

وجددت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في ختام بيانها الدعوة لإجراء تحقيق دولي بالهجمات التركية على المنطقة.

مشاركة المقال عبر