سوريا شمال وشرق سوريا

وزارة الخارجية في الحكومة السورية توجّه رسالةاحتجاج إلى الاتحاد السويسري احتجاجاً على افتتاح الإدارة الذاتية ممثلية لها

وجهت وزارة الخارجية في الحكومة السورية مذكرة احتجاج إلى الاتحاد السويسري رداً على افتتاح ممثلية لـ “الإدارة الذاتية” في شمال شرق سوريا، ووصفتها بأنها “كيان غير شرعي”. (وفق تعبيرها)

وقالت الخارجية السورية إن “افتتاح ما يسمى ممثلية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لدى الاتحاد السويسري، يعد تصرفا يخالف التزامات الاتحاد بموجب القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ولا سيما مبادئ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى واحترام سيادتها واستقلالها”.

وأضافت أن “الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا التي تم الإعلان عن افتتاح مكتب لها في جنيف مؤخرا، هي كيان غير شرعي ويحمل السلاح غير الشرعي ضد الدولة السورية والمدنيين في المناطق التي يسيطر عليها”. (حسب ما نقلته وكالة سانا السورية)

واعتبرت أنها “لا تمتلك أي شخصية اعتبارية أو صفة قانونية، وتتبنى نزعات انفصالية وتنشط ضد القوانين السورية الوطنية وضد إرادة شعبها وحكومتها”. (وفق تعبيرها).

و طالبت وزارة الخارجية في الحكومة السورية السلطات السويسرية المختصة بإعادة النظر بقرار السماح بافتتاح مثل هذه المكاتب “غير الشرعية”، خاصة أن القائمين على هذا المكتب اعتبروا أن افتتاحه يعتبر بمثابة اعتراف بما بـ”الإدارة الذاتية” من قبل الدول المضيفة، بحسب البيان.

وكانت “الإدارة الذاتية” لشمال وشرق سوريا أعلنت في التاسع من شهر آب، افتتاح ممثلية لها في سويسرا، وقالت إن ذلك لما له من أهمية بالغة وحضور أساسي في الملف السوري.

وقالت في بيان حينها: “إننا في ممثلية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في أوروبا نأمل أن تتمكن هذه الممثلية من تطوير العلاقات الدبلوماسية والمجتمعية مع سويسرا حكومة وشعبا، ونتمنى أن يدخل هذا الحدث في خدمة الشعبين السويسري والسوري، وأن تكون الممثلية نقطة انطلاق جديدة نحو الأفضل لشعوب المنطقة”.

يذكر أن وزارة الخارجية التركية أيضا استدعت فوراً القائم بالأعمال السويسري في تركيا على خلفية افتتاح مكتب تمثيلي للإدارة الذاتية.

مشاركة المقال عبر