الأخبار

تركيا من ضمن المدعوين لحضور إعلان الحكومة الأفغانية الجديدة

صرح مسؤول بحركة طالـ.ـبان الأفغانية بأن الحركة أكملت إجراءاتها لإعلان الحكومة الجديدة وانه تم تقديم دعوة لعدد من الدول لحضور ولادة الحكومة بما فيها تركيا.
ونقلت قناة “الجزيرة” اليوم الاثنين عن المسؤول، الذي لم تذكر اسمه، أن زعيم الحركة هبة الله آخـ.ـوند زاده سيبقى في موقعه ويشرف على الحكومة.
وأضاف المسؤول أن الحركة ستعلن نظاما يحظى بقبول المجتمع الدولي والشعب الأفغاني، مشيرا إلى توجيه دعوة لكل من تركيا والصين وروسيا وإيران وباكستان وقطر للمشاركة في يوم إعلان الحكومة.
وقال المتحدث باسم الحركة ذبـ.ـيح الله مجاهد إن الحركة ستشكل حكومة تصريف أعمال كي تكون هناك فرصة لتعديلها وتحسين أدائها.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان دعا إلى الحوار مع الحركة المتشددة قبل سيطرتها على العاصمة كابول وذلك في محاولة للحفاظ على المصالح التركية في أفغانستان.
لكن طالـ.ـبان دعت تركيا صراحة إلى سحب قواتها قبل نهاية أغسطس وهو ما وافقت عليه تركيا التي سحبت قواتها فاتحة الباب أمام إمكانية تقديم دعم فني لتشغيل مطار كابول.
وعن مطار كابول، قال المتحدث باسم طالـ.ـبان إن تشغيل الرادار في المطار يحتاج إلى وقت لأن القوات الأميركية عطلته قبل انسحابها.
وأضاف أن الأصدقاء القطريين والأتراك يعملون على إعادة استئناف الرحلات الدولية من مطار كابول، مجددا دعوة حركته للدول الصديقة لإعادة بناء أفغانستان.
وكانت شركة الطيران الأفغانية (أريانا) أعلنت السبت أنها استأنفت بعض رحلاتها في أفغانستان بين كابول وثلاث مدن إقليمية كبرى بعد أن أعاد فريق فني من قطر فتح مطار العاصمة لاستقبال المساعدات والرحلات الداخلية.
وتمثل إعادة فتح المطار، وهو شريان حياة حيوي سواء إلى الخارج أو في داخل أفغانستان، أولوية قصوى لطالبـ.ـان في ظل سعيها لاستعادة النظام بعد سيطرتها السريعة على كابول في 15 أغسطس.
وقالت طالـ.ـبان ان البلاد ستكون مفتوحة أمام الاستثمارات والشركات الأجنبية وهي إشارة يبدو أن أنقرة ستتلقاها للتدخل يف أفغانستان من البوابة الاقتصادية خاصة وان وسط آسيا يمثل أهمية كبرى لتركيا. وستتحول أفغانستان الى مجال نفوذ بين الدول المدعوة لحضور إعلان الحكومة الجديدة.

مشاركة المقال عبر