شمال وشرق سوريا

لافروف: لافروف: على الكورد اتخاذ موقف مبدئي بشأن الحوار مع دمشق

قال لافروف إن على الكورد أن يتخذوا موقفاً مبدئياً بشأن الحوار مع الحكومة السورية، رغم أن الإدارة الذاتية سبق وحددت موقفها بضرورة إجراء حوار جاد وأن تلعب روسيا دور الوسيط النزيه.
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة حصرية مع قناة روسيا اليوم، إن الوجود العسكري الأميركي في سوريا سينتهي عاجلاً أم آجلاً، وادعى بأن أميركا تسرق النفط والثروات الباطنية.
ووصف لافروف الكرد بالانفصاليين في تناغم واضح من مواقف الحكومة السورية والدولة التركية.
وتابع: “يتعين على الكرد أنفسهم، لاسيما ذراعهم السياسية المتمثلة بحزب “الاتحاد الديمقراطي” و”مجلس سوريا الديمقراطية”، أن يقرروا نهجهم”.
ورغم أن الإدارة الذاتية ومجلس سوريا الديمقراطية أكدوا مراراً وتكراراً بأنهم مع الحوار وطالبوا الحكومة السورية بالدخول في حوار جاد ومطالبتهم لروسيا بأن تلعب دور الوسيط النزيه، أعرب لافروف عن قناعته بضرورة أن “يتخذ الكورد موقفا مبدئيا”.
وأشار إلى استعداد روسيا لمساعدتهم في ذلك، خاصة وأن مسؤولين كورد يزورون موسكو من حين إلى آخر، بما في ذلك الزيارة الأخيرة للرئيسة التنفيذية لـ”مجلس سوريا الديمقراطية” إلهام أحمد.
ورغم الادعاءات الروسية السابقة بأنهم سيلعبون دور الوسيط وسيشجعون الحكومة السورية على الحوار، إلا أن كل كلامهم هو عبارة عن وعود شفهية تندرج في إطار السياسة الروسية الساعية لإعادة سيطرة الحكومة السورية على جميع الأراضي السورية دون منح الحقوق لأحد.

مشاركة المقال عبر