الأخبار

القوات الأميركية تعتزم نشر منظومة دفاع متحرك في سوريا والعراق

أشار تقرير, نشره موقع “Forbes”، الخميس 4.3.2021، إلى عزم الولايات المتحدة الأميركية نشر نظام صواريخ دفاعية متحرك في سوريا والعراق قريباً.

وأفاد التقرير بأن نظام الصواريخ الدفاعية الجوية قصير المدى “أفنجر” هو أفضل نظام متاح بسهولة لحماية القوات الأميركية في سوريا والعراق من التهديد المتزايد الذي تشكله الطائرات بدون طيار.

وجاء في التقرير, أنه من المرجح أن الولايات المتحدة في أواخر الشهر الماضي، نقلت منظومة “أفنجر” إلى مواقع قواتها في منطقة دير الزور بشرقي سوريا.

ومع قاذفات صواريخ “FIM-92 Stinger”، تم تصميم “أفنجر” لحماية المشاة من الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض، وصواريخ كروز، وطائرات الهليكوبتر، والطائرات بدون طيار.

وحتى أوائل العام الماضي، لم يكن للقواعد التي تستضيف القوات الأميركية في العراق أنظمة دفاع جوي, ونشرتها العام الفائت بعد استهداف اثنين من قواعدها من قبل إيران.

وهاجمت إيران اثنين من القواعد الأميركية بالصواريخ الباليستية في كانون الثاني/ يناير 2020، في ضربة انتقامية رداً على اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني قاسم سليماني بطائرة مسيرة قرب مطار بغداد الدولي.

ومع ذلك، يمكن القول إن “أفنجر” هو نظام أكثر ملاءمة لتوفير حماية للقوات البرية ضد الطائرات بدون طيار، بحسب التقرير.

وفي أوائل عام 2020، تم استهداف القوات الأميركية المنتشرة في حقول النفط في دير الزور، بواسطة طائرات بدون طيار.

وفي حين أن المهاجمين فشلوا في قتل أو إصابة أي شخص أميركي، إلا أنهم أظهروا طبيعة هذا التهديد الجديد الذي يتعين على القوات الأميركية التعامل معه الآن.

وكالات

مشاركة المقال عبر