الرئيسية سوريا

وزير الداخلية التركي يزور مستوطنة في تل أبيض

زار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إحدى المستوطنات التي تبنيها تركيا تحت ذريعة إنشاء المنطقة الآمنة، في مدينة تل أبيض بريف الرقة.

وجاءت زيارة صويلو بهدف تفقد المستوطنات التي تبنيها المنظمات التركية تحت مسميات إنسانية ولكنها تخفي وراءها مشاريع التغيير الديموغرافي التي بدأت تركيا في مناطق الشمال السوري التي تسيطر عليها.

وتزامنت زيارة وزير الداخلية التركي مع اندلاع اشتباكات داخلية بين الفصائل والمجموعات المسلحة التي تدعمها أنقرة في منطقة رأس العين والتي تسببت بمقتل اثنين وإصابة 3 في قرية تل ذياب بريف رأس العين/سري كانييه نتيجة اندلاع اشتباكات عنيفة بين فصيل “أحرار الشرقية” من جهة و”الفرقة 20″ وفصيل “فرقة الحمزة” من جهة أخرى نتيجة خلافهم على أراضي زراعية.

كما تزامنت مع مقتل مواطنان اثنان وإصابة 4 آخرين بينهم أطفال، وهم نازحين من مدينة عندان بريف حلب، جراء سقوط قذيفة صاروخية على منزلهم على إثر الاشتباكات الدامية والمتواصلة بين حركة “أحرار الشام” من جهة و “الجبهة الشامية” من جهة أخرى في قرية عبلة الواقعة غربي مدينة الباب بريف حلب الشرقي، بالإضافة إلى مقتل اثنين وإصابة اثنين آخرين من العسكريين.

هذا ووثقت منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا في الـ ١٤ من شهر نيسان من العام الجاري دخول ١٠٠ لاجئ سوري من الأراضي التركية إلى مدينة تل أبيض عبر البوابة الحدودية، وذلك في إطار عملية التوطين التي بدأتها تركيا بعد تصريحات أردوغان بإعادة مليون لاجئ سوري من تركيا إلى مناطق الشمال السوري الخاضعة لسيطرتها، حيث تم نقلهم إلى حيي الليل والمساكن وتوطينهم في منازل الكرد الذين تم تهجيرهم من المدينة.

مشاركة المقال عبر