شمال وشرق سوريا

نوري محمود: المناطق الخاضعة لتركيا ملاذ آمن لخلايا تنظيم الدولة الإسلامية

قال نوري محمود المتحدث الرسمي لـ«وحدات حماية الشعب» المنضوية ضمن «قوات سوريا الديمقراطية»، أن أنشطة تنظيم الدولة الإسلامية ارتفعت مؤخراً، في ظل تصعيد الدولة التركية لتهديداتها بشن هجوم عسكري على شمال وشرق سوريا (حسب وصفه).

واعتبر نوري أن التهديدات التركية الأخيرة «عرقلت عمليات ملاحقة خلايا داعـ.ـش»، لافتاً إلى أن حملة القضاء على خلايا التنظيم باتت في المرتبة الثانية بالنسبة للقوات، لوجود خـطر أكبر هو تهديدات الجانب التركي، وأنها تتأهب لتصدي له. (حسب وصفه)

وتحدث محمود عن الملاذات الآمنة التي وصفها بأنها «جبهات خلفية يتنفس منها عناصر التنظيم»، مضيفاً بالقول”المناطق الخاضعة للاحـ.ـتلال التركي شمالي سوريا والصحراء الممتدة بين دير الزور وتدمر والسويداء شرقي البلاد، جيوب تتغذى منها خلايا داعـ.ـش”. (وفق تعبيره)

وأوضح نوري محمود، بأن قادة التنظيم وخلاياها، تتحرك وتتسلل إلى المناطق الخاضعة لسيطرة «قسد» شرقي الفرات، وتتلقى التعليمات من مراكز القيادة في المناطق الخاضعة لتركيا، وأن التنظيم لم يختف ومستمر في نشاطه، لافتا إلى أنه قضي عليه جغرافياً في معركة الباغوز بداية 2019، «ولا نستبعد ظهور خلاياه في أي منطقة مثلما حصل في سجن الصناعة بداية العام الحالي»، مشددا على أن جهود ملاحقة التنظيم تتطلب جهودا دولية كبيرة، «نحذر يومياً من مخاطر بقاء التنظيم في المحتجزات والمخيمات ونطلب القضاء عليه فكرياً وجغرافياً». (حسب وصفه)

وعلق نوري على تصاعد وتيرة عمليات القـ.ـتل في مخيم الهول، بالقول: “يوجد أكثر من 50 إلى 60 ألف من عائلات التنظيم في مخيمات الهول وروج، يعيشون بنفس الذهنية المتـ.ـطرفة مع أطفالهم”، داعياً المجتمع الدولي، إلى تحمل مسؤولياته، محذرا من أن “كل طفل يكبر ضمن مخيم الهول، يتربى على آيـ.ديولـ.ـوجية «داعش»، وضمن السجون يوجد العديد من أمراء وقياديي التنظيم”.

وناشد الناطق الرسمي لوحدات حماية الشعب نوري محمود، العالم، بالقول” يجب على العالم أن يدرك خطورة التهديدات التركية على مناطقنا التي تزيد من نشاط التنظيم»، لافتا إلى أن محاكمة المحتجزين أمر ضروري، لكن “لمحاكم المحلية لا تستطيع محاكمة عناصر «داعش»، بل المحاكم الدولية الخاصة، كون المحتجزين مارسوا الإرهاب في دول العالم أجمع”.

مشاركة المقال عبر