الأخبار شمال وشرق سوريا

القائد العام لقوات التحالف الدولي: سنبقى في سوريا والعراق حتى نهاية داعـ ـش

قال القائد العام لقوات التحالف الدولي ضد داعش الجنرال ماثيو ماكفارلين، أن قواتهم ستبقى في سوريا والعراق حتى نهاية تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، في حين أعلنت نائب مساعد وزير دفاع الولايات المتحدة دانا سترول، أنهم ما زالوا يحققون في الهجوم قرب مطار السليمانية وأنهم ضد أي هجوم يهدد أمن قواتهم وشركائهم، في إشارة إلى التهديدات التركية.

حديث «ماكفارلين» و «سترول» جاء عقب مقابلة عبر الانترنت مع قناة كوردستان 24، للنقاش حول عدة قضايا مهمة تتعلق بتهديد داعش في العراق وسوريا والمنطقة بشكل عام. حيث أكد «ماكفارلين» أن قواتهم باقية في العراق وسوريا حتى نهاية داعش وأنهم سيواصلون دعم قوات البيشمركة. 

وأضاف القائد العام للتحالف الدولي ضد داعش «إن بدء القسم الأول والثاني من وزارة البيشمركة هو حجر الزاوية في الإصلاح في الوزارة ويثبت التزام حكومة إقليم كوردستان بحماية الأمن والسلام في المنطقة».

كما أعلن ماكفارلين أن هجمات داعش انخفضت بنسبة 68 في المائة في العراق وبنسبة 55 في المائة في سوريا مقارنة بالعام الماضي.

إضافة إلى ذلك ، يقول القائد العام للتحالف الدولي إن داعش لا يزال يمثل تهديدًا ولم يتم القضاء على العقلية المتطرفة والإرهابية. لكن شركائنا حققوا تقدمًا جيدًا في حملة القضاء على داعش بمساعدة قوات الحلفاء.

وشكر ماكفارلين حلفاءه وشركائه على الحد من تهديد داعش في المنطقة ، وأكد أنه حتى القضاء التام على داعش ، سيبقون في العراق وسوريا وسيواصلون مساعدة البيشمركة.

يرى قائد التحالف الدولي أن المشكلة الاستراتيجية والعقبة أمام القضاء التام على داعش في المنطقة هو وجود مقاتلين أجانب في مخيم الهول ويجب حلها بجهد دولي.

من جهتها تحدثت نائبة مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية دانا سترول عن زيارة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لإقليم كوردستان في مارس وقالت إن وزير الدفاع أوستن قال في أربيل إن السياسة الأمريكية لم تتغير ولإزالة التهديدات ، سيبقى في المنطقة.

وأضافت «سترول» إنه حتى الآن يوجد 10000 مقاتل من داعش وحوالي 50 ألف امرأة وطفل في مخيمات شمال وشرق سوريا وينبغي العمل على إعادتهم إلى بلدانهم.

وتحدثت مساعد نائب وزير دفاع الولايات المتحدة عن الهجوم قرب مطار السليمانية وقال إن جنود دولها كانوا داخل السيارة التي تعرضت للهجوم. ولا يزال البنتاغون يحقق في الهجوم. كما حذر من أنهم يعارضون بشدة أي عمل يهدد سلامة الجنود وشركائهم، في إشارة إلى التهديدات التركية.

مشاركة المقال عبر