تركيا

أردوغان: “نحن أصدقاء مع اليونان” موجهاً انتقاده لمعارضي بيع طائرات F-16

أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين خلال مقابلة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إلى أن أنقرة لن تتأثر بضغوط الكونجرس الأمريكي أو أي من مسؤوليه بشأن مسألة بيع طائرات F-16.

ورداً على سؤال في المقابلة مع هيئة الإذاعة العامة (PBS) للتعليق على التحفظات الأمريكية بشأن البيع، وتحديداً على المعارضة للصفقة التي عبر عنها الرئيس المؤثر للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، قال أردوغان إنه “يبدو أن بوب منينديز اتخذ نهجا عدائياً تجاه تركيا.

وأضاف أردوغان: “إنه يحاول جذبنا نحو مناقشات معينة من اختياره”، دون أن يوضح ماهية تلك المناقشات.

وقال أردوغان: “لن نكون جزءاً من هذا”، مضيفاً أن مينينديز “ليس على دراية كبيرة بتركيا” و”لا يبدو أنه على دراية بالرئيس طيب أردوغان أيضاً”.

ردًا على تعليق الصحفية آمنة نواز في PBS بأن بعض التحفظات ضد البيع تتعلق بحقيقة أن الطائرات المقاتلة أمريكية الصنع يمكن استخدامها ضد اليونان، حليفة الناتو، قال أردوغان: “صداقتنا مع اليونان ليست كما يصورونها.”، مضيفاً “نحن أصدقاء مع اليونان منذ عقود عديدة.

وقال أردوغان، الذي من المقرر أن يجتمع الأربعاء مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس لمناقشة إمكانية استئناف المحادثات بين البلدين: “لم نكن أبدًا معسكر قتال ضد بعضنا البعض”.

مشاركة المقال عبر